الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تعلق على تطبيق غرامة مالية بشأن غياب الطلاب

كشكول

علق شادى زلطة، المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، حول الجدل المثار بشأن تطبيق غرامة مالية وقدرها 10 جنيهات، على الطالب الذي يغيب عن المدرسة يومًا واحد فقط، قائلًا:" هذا الكلام لا أساس له من الصحة".

وقال زلطة في تصريحات لـ كشكول، إن تطبيق غرامة الانقطاع عن المدرسة تنطبق على طلاب مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة، مع تكرار دفعها باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل 10 أيام.

وأضاف: إذا كان الغياب متصلا يكون الإنذار الأول بعد 5 أيام، والثاني بعد 10 أيام، والأخير بعد ١٢ يوما، ويتم الفصل بعد 15 يوما غيابا متصلًا.

واستكمل زلطة:" أما في حالة الغياب المنفصل فيكون الإنذار الأول بعد 7 أيام، والثاني بعد 14 يوما، والثالث بعد ٢١ يوما، وبعد إتمام 30 يوما يتم الفصل وذلك في المرحلة الثانوية بجميع أنواعها".

 أما في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، فأوضح المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تحصيل غرامة غیاب 10 جنيهات عن كل 10 أيام وليس يوم واحد عليه 10 جنيهات، موكدًا أنه لا يتم فصل الطالب، لكن يتم توجيه الإنذارات الـ3 له.

كان وقد اشتكى أحد أولياء الأمور أن مدرسة "محمد ريم" التابعة لإدار المطرية التعليمية تطبق غرامة 10 جنيها على غياب الطالب ليوم واحد فقط.

وقررت وزارة التربية والتعليم، أن يكون نظام التقييم، ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني) و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).

وأوضح أن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.