الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إنجاز طبى جديد عن طريق علاج مرضى الشلل بالباكلوفين بجامعة طنطا

جامعة طنطا
جامعة طنطا

شهد مستشفي جامعة طنطا بمدينة طنطا إنجازا طبيا جديدا عن طريق علاج مرضى الشلل بالباكلوفين تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم، عميد كلية طب طنطا، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور حسن التطاوي، مدير المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، وسط اهتمام إعلامي بالغ.

من جهته كشف الدكتور أحمد غنيم، عميد كلية طب طنطا،، عن نجاح عملية زراعة  وبرمجة مضخة أول مضخة باكلوفين لعلاج الشلل التيبسي لطفلة تبلغ من العمر 12 عاما يعاني من شلل تيبسي بالطرفين السلفيين، بعد 10 سنوات من المعاناة من تيبس عضلات الأطراف السفلية وعدم القدرة على المشي للطفلة.
ولأول مرة تجري هذه العملية بالمستشفيات الجامعية خارج محافظة القاهرة، مؤكدًا أن جامعة طنطا تسعى دائمًا لتقديم الخدمة الطبية الفائقة للمرضى، وفقا لأحدث المعايير العالمية للعلاج.

وتكون الفريق الجراحين من الدكتور حسين أبوالغيط، والطبيب عبدالرحمن لطفي، ودكتور التخدير الدكتور سعد محرم، والدكتورة مروة ياسين، استشاري الأمراض العصبية بجامعة طنطا، ومن المقرر أن يتم تكريم هؤلاء الأطباء عن طريق رئيس الجامعة الدكتور محمود ذكي خلال الفترة المقبلة.

وقام الفريق الطبي بقيادة رئيس القسم الأستاذ الدكتور محمد عامر، استشاري جراحة المخ والأعصاب، بزراعة أول مضخة للباكلوفين لطفلة مريضة تبلغ من العمر 12 عاما تعاني من شلل تيبسي بالطرفين السلفيين، دون تحمل أهل المريضة أي نفقات.

وحضرت الطفلة إلى المستشفى وهي تعاني من شلل تيبسي وصعوبة بالحركة، كما تم تقييم الحالة وعمل اختبار للباكلوفين، وذلك من 12 شهرا من التحضير والإجراءات الإدارية الصعبة لكسب ثقة منظومة التأمين الصحي الشامل.

وعلي الفور قامت إدارة مستشفي جامعة طنطا، بتوفير مضخة الباكلوفين للطفلة وتمت زراعتها لها، وهي الآن بحالة صحية جيدة وبدأت بالفعل باستخدام أطرافها.