الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيف تتعامل مع الطالب ضعيف التحصيل الدراسي؟.. «شوقي» يوضح

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي

يرغب أولياء الأمور في استمرار تفوق أبنائهم، ولكن أحيانا قد يكون الطفل ضعيف التحصيل الدراسي، فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة.

الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أوضح أن الأم تلاحظ انخفاض مستوى تحصيل  ابنها، والذي ينعكس  في عدم قدرته على فهم الدروس، أو شكوى بعض المعلمين من ضعف ادائه في الفصل، أو عدم قدرته على حل التدريبات والأسئلة، أو حصوله علي درجات ضعيفة.

وحذر أستاذ علم النفس التربوي من تلك الأساليب التي تأتي  بنتائج عكسية وتسبب في تدهور مستوى الطفل التحصيلي، بل قد تتسبب في اصابته باضطرابات شخصية خطيرة فيما بعد.
 

وأشار الدكتور تامر شوقي، إلى أنه يوجد عدة توصيات لعلاج مشكلة ضعف التحصيل الدراسي عند الطلاب من بينها الآتي:
1. مراقبة ومتابعة مستوى الطفل التحصيلي منذ السنوات الاولى في التعليم وتحدد بالتشاور مع المعلمين ما إذا كان مستواه التحصيلي  متميز أو عادي أو  أقل  من العادي.
2.  اذا كان مستواه أقل من العادي يجب أن تحدد السبب في ذلك وتعمل علي علاجه فإذا كان السبب يرجع إلى المعلمة لسوء شرحها أو سوء تعاملها مع الطفل فعلى الام ان تطلب من المعلمة أن تعدل من اسلوبها في التعامل معه، أو أن تنقله من الفصل، أما اذا كان السبب أن الطفل يجلس في مكان لا يمكنه من رؤية أو سماع الدرس جيدا فيجب تغيير مكانه، أما اذا كان السببب انخفاض مستوي ذكائه  في ضوء تأكد الام من ذلك من خلا تطبيق اختبار ذكاء علي الطفل وحصوله علي درجة منخفضه فيه هنا وجب على الام اتباع بعض الاساليب التربوية للتعامل معه منها:

• عدم الاعتماد فقط على المعلومات المعروضة في دروس الكتاب عند المذاكرة، فمثلا لو كان الموضوع يتحدث عن حيوان الفيل يمكن هنا شراء لعبة علي هيئة فيل ليراها بعينه، أو عرض فيديو أو فيلم يتحث عن الافيال مما بسهل عليه استيعاب المعلومات
• التوقف تماما عن استخدام العقاب والتعنيف الشديد مع الطفل عند الوقوع في أخطاء في حل اي سؤال أو فهم أي معلومة، لان العقاب لن يأتي بنتيجة 
• استبدال العقاب بمكافأة عندما يقوم الطفل بحل اي سؤال أو فهم اي معلومة مهما كانت بسيطة مما يجعله يستعيد الثقة بنفسه.
• عدم مقارنة  الطفل  بغيره  وتوصيل احساس له أنه أقل منهم بل مقارنة مستواه السابق بمستواه الحالي عندما يحقق أي انجاز.
•   عدم  السخرية من الطفل أو  الانتقاص  منه  أمام الاخرين حتي لا يُصاب بالإحباط ويفقد الثقة بنفسه 
• التركيز دائما على نواحي القوة عند الطفل ومواهبه حتي لو كانت بعيدة عن المذاكرة مما يجعله يستعيد الثقة بنفسه.