الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مجلس الجامعات الخاصة: استمرار التحاق الطلاب الجُدد حتى 15 أكتوبر الجاري

مجلس الجامعات الخاصة
مجلس الجامعات الخاصة

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، بحضور الدكتور محمد حلمي الغُر أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الجامعة البريطانية في مصر.

في بداية الاجتماع، وجه المجلس التهنئة للدكتور أيمن عاشور على ثقة القيادة السياسية وتوليه منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مُتمنين له دوام التوفيق والسداد، وأكدوا استمرار التعاون لتحقيق التطور المنشود في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن وزير التعليم العالي أكد أن منظومة التعليم العالي من علماء وأساتذة (الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية والمعاهد)، سوف تدعى لحضور المؤتمر الذي ستنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر ديسمبر القادم؛ لمناقشة استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في مصر خلال السنوات العشر القادمة (2022-2032)، وإثراءها والتوافق على بنودها وعناصرها المُختلفة، للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

وأكد وزير التعليم العالي، التزام كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة؛ لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

وأشاد وزير التعليم العالي، باستعداد كافة الجامعات للعام الدراسي الجديد 2023-2022، وجاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والورش، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

إتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين لم يتقدموا للالتحاق بالجامعات الخاصة 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن مجلس الجامعات الخاصة وافق على مد فترة قبول الطلاب الجُدد بالجامعات الخاصة، حتى يوم الجمعة الموافق 14/10/2022، لإتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين لم يتقدموا للالتحاق بالجامعات الخاصة حرصًا على مستقبلهم.

وأحيط المجلس علمًا بجدول الاختبار الثالث للطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، والذي عُقد يومي 20 و21 سبتمبر الماضي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، وإيجاد حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمُر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب، في تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة) للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة في مصر.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية، استعرض فيه جهود الجامعة البريطانية في تحسين جودة التعليم وتعزيز البحث العلمي، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة المصرية لبناء الإنسان ورؤية مصر 2030، مشيرًا إلى توقيع الجامعة البريطانية بروتوكول تعاون مع مبادرة "حياة كريمة"، فضلًا عن مُشاركة الجامعة في الاستعداد لمؤتمر قمة المناخ COP - 27، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، وإطلاق نموذج دولي لمُحاكاة قمة المُناخ لتدريب وتأهيل الطلاب للمُشاركة في مؤتمر شرم الشيخ، بالإضافة إلى إطلاق "ماراثون من أجل المناخ"، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بأداء دورها لخدمة المجتمع.

شهد المجلس حضور أعضاء المجلس وعدد من قيادات وزارة التعليم العالي وهم، السيد عطا رئيس قطاع التعليم المشرف العام على مكتب التنسيق، والدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمي، ومحمد غانم رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، والدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، والدكتور محمد الشرقاوي مُعاون الوزير للتمويل والاستثمار.