الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. بسبب «التخته الأولى».. تعليمات جديدة لجلوس الطلاب بالعام الدراسي الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت إداراة قوص التعليمية، إحدى إدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، خطابا رسميا، بشأن  القواعد المنظمة لترتيب جلوس الطلاب داخل الفصل في أول يوم دراسي حلا لمشكلة " التخته الأولى، وحفاظا على أمن وسلامة الطلاب".

وجاء نص الخطاب:

أولا: القواعد المنظمة لجلوس الطلاب في المدارس ذات الكثافات المرتفعة

1- الطالب قصير القامة يجلس في الصفوف الأمامية بينما يجلس الطالب طويل القامة بالمقاعد الخلفية، تدريجيا وفقا للطول من الأقصر إلى الأطول فالأطول.

2- الطالب الذي يعاني من ضعف السمع أو البصر أو يعاني من أي إعاقة يجلس في الصفوف الأمامية حتى لا يتأثر بعمليات التلقي والتركيز في الحصة.. ويستثنى من البند (۱).

ثانيا: القواعد المنظمة لجلوس الطلاب في المدارس ذات الكثافات العادية

1- يتم وضع المقاعد على شكل حرف اللغة الانجليزية (يو).

٢- يتم تدوير الطلاب يوميا في اماكن جلوسهم في الفصل.

ثالثا: على جميع المدارس التابعة للإدارة بكافة أنواعها ومراحلها تنفيذ ذلك كلا فيما يخصه... درءا للمسئولية

وبدأت الدراسة اليوم السبت، في مدارس 12 محافظة، لا تطبق إجازة السبت وهي محافظات "الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفرالشيخ، البحيرة، الإسماعيلية".

بينما تنطلق الدراسة غدا الأحد، في مدارس باقي المحافظات التي تطبق اجازة السبت وهي محافظات: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادى الجديد، جنوب سيناء، مرسى مطروح".

وعلى صعيدا آخر، أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2023-2022.

ونص القرار على أن يكون التوجيه الفني للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل في تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة.

 وأشار إلى أنه يجوز لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته.

وبشأن نظام التقييم، أوضح القرار أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

واختبار نهاية الفصل الدراسي يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني) و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).

وأوضح أن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.

ccccccccccccc
ccccccccccccc
Advertisements