السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كل ما تريد معرفته عن نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

نظام التحسين في الثانوية
نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

نظام التحسين في الثانوية العامة 2023.. تصدر الحديث عن عودة نظام التحسين بالثانوية العامة، خلال الأيام الماضية، الأمر الذي جاء بمثابة بارقة أمل للطلاب لتحسين مجموعهم ودخول الكليات التي يرغبوها.

كل ما تريد معرفته عن نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

ومن جهته حسم  الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس بديوان وزارة التربية والتعليم.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه يتم  دراسة مشروع قانون يسمح لطالب الثانوية العامة سواء الناجح أو الراسب بإعادة السنة في جميع المواد، في حالة شعوره بأن المجموع الذي حصل عليه لا يتناسب مع قدراته: "ممكن يكون اتعرض لعذر قهري قبل الامتحان، وفقد تركيزه ولم يحقق مجموع يناسب قدراته".

نظام التحسين في الثانوية العامة 2023

و أضاف الدكتور رضا حجازي أن هذا النظام يختلف عن نظام تحسين المجموع الذي كان مطبقا منذ سنوات: "النظام القديم كان يسمح بتحسين المجموع في مادة أو اثنتين وهذا يخالف مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، لكن مشروع القانون الجديد سيسمح بالإعادة لكن لكل المواد".

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هذا النظام يستهدف منح الطلاب فرصة أخرى للامتحان في الشهادة الأهم في مسيرة التعليم قبل الجامعي.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن القانون لا يزال محل دراسة وسيعرض على مجلس النواب وفي حالة إقراره يتم تفعيله، مشيرا إلى ترحيب القيادة السياسة بالمقترح.

ضوابط تطبيق نظام التحسين

وكان عدد من خبراء التربية، قد شددوا على ضرورة الإعلان عن ضوابط تطبيق نظام التحسين قبل تطبيقه، منعا للإخلال بتكافؤ الفرص بين الطلاب، مشددين على ضرورة ألا يكون التحسين لأكثر من مرتين لأن ذلك يفقد التقييم هدفه.

وأشاروا إلى أن التحسين يجب ألا يزيد عن 4 مواد ويكون للطلاب الذين تعرضوا لعذر مفاجئ قبل الامتحانات تسبب في عدم حصولهم على الدرجات المعبرة عن مستواهم الفعلي.

اقرأ أيضًا

«التعليم» تكشف موعد امتحانات أعمال السنة لصفوف النقل