الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يكشف تفاصيل تطبيق أعمال السنة لسنوات النقل

كشكول

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شكل العام الدراسي الجديد الذي سينطلق بعد غد السبت الأول من أكتوبر، حيث أكد أنه بالنسبة للصف الخامس الابتدائي سيكون استكمالا للصف الرابع الابتدائي العام الماضي في نظامه.

أما بالنسبة لصفوف النقل، قال حجازي في المؤتمر المنعقد حاليا في الوزارة، أنه سيتم تطبيق عليهم أعمال السنة لتكون تجهيز للطلاب لامتحانات آخر العام، وأن تكون مذاكرة الطلاب أول بأول، على أن تكون موزعة “٣٠ درجة اعمال سنه، ٥ درجات سلوك، ٥ درجات انشطه و١٠ درجات امتحان شهر يضعه موجه المادة علي مستوى المدرسة”.
وأوضح وزير التعليم خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الان بوزارة التعليم، أنه تم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم فى الصف الخامس الابتدائى، موضحا أنه سيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوى العام.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أول بأول دون أن يفاجئ بامتحان الترم الاول او الثانى، وسيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة وأيضا من أجل تصحيح المسار، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير والاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية والاختبار على مستوى المدرسة ومعلم الفصل مش هو اللى هيحط الامتحان ومن ثم ضمنا مذاكرة الطلاب، وسيتم عقد اختبارين الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى اكتوبر وامتحان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول" اختبار الترم"

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تذييل شهادة الطالب بأوصاف حيث سيتم إشراك الأهل فى عملية التقييم حيث يتم كتابتها وصفى فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر إبنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وأيضا ميول الطالب، مثلا بيحب النشاط المسرحى ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

وتابع الوزير: تم استحداث المشروعات البحثية وهى مادة لا تضاف للمجموع يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل.

وأوضح الوزير أن أعمال تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

وكانت قد شددت الوزارة، على ضرورة نظافة دورات المياه داخل المدارس وتوعية الطلاب بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء اليوم الدراسي، وحفظ وجبات التغذية المدرسية.

كما شددت الوزارة، على توافر عدد كافي من دورات المياة، وعدم الانتظار في الممرات داخل دورات المياه، وفي حالة الانتظار خارج دورات المياه يراعي التباعد بمسافات أمان كافية لا تقل عن واحد متر، وتوفير الصابون لغسيل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند الخروج من الحمامات، وتطهير الأسطح المشتركة باستمرار.

واعلنت الوزارة، تخصيص غرفة عزل مؤقت بكل مدرسة بحيث تكون منفصلة عن العيادة المدرسية تستخدم عند الاشتباه في أحد الحالات بين الطلاب أو العاملين بالمدرسة، كما اعلنت اصطحاب الطفل أحد المشرفين لحين حضور الطبيب المختص أو ولي الأمر أو الإحالة إلى المستشفى، وتطهير الأيدي وارتداء الكمامات لجميع المتواجدين بغرفة العزل.
وعند تعذر ارتداء الحالة للكمامة إذا كانت تشتكي ضيق في التنفس يراعي المتعاملون معها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن مترين، وعدم التواجد بالغرفة إلا للضرورة القصوى.

كما شددت الوزارة، على منع تواجد الباعة الجائلين أمام المدرسة، وتناول كل طفل وجبته الخاصة التي أحضرها من المنزل، واستخدام زجاجة مياه خاصة لكل طالب، وضرورة التباعد بين الأماكن التي تقدم الوجبات بالمدرسة، وقصر تقديم الوجبات والمشروبات بالمدرسة على الأشخاص المصرح لهم بذلك، وتحت الإشراف المباشر لإدارة المدرسة، واستخدام الأكواب والأطباق ذات الاستخدام الواحد.

كما شددت الوزارة، على التباعد بين الطاولات في أماكن تقديم الوجبات مسافة لا تقل عن واحد متر، وكذلك تباعد الكراسي مسافة لا تقل عن واحد متر في جميع الاتجاهات.