الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أسئلة مقالية والتصحيح بالكنترولات.. امتحانات الثانوية العامة ترفع شعار «للخلف در»

كشكول

تشهد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2022/2023، عودة للمنظومة القديمة للامتحانات بشكل تدريجي، لما كانت عليه قبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق.

امتحانات الثانوية العامة 2023

كشفت التعديلات التي أعلنت عنها وزارة التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة برئاسة الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد، عن حدوث عدد من المتغيرات تضمن علاج السلبيات التىحدثت فى الأعوام الماضية، وتضمن تكافؤ الفرص والدقة في عمليات التقدير بالكنترولات.

الأسئلة المقالية 

على صعيد الأسئلة، أعلن الدكتور رضا حجازي عودة الأسئلة المقالية بنسبة 15%، على تكون باقى الأسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد بشكل يمكن الوزارة من تقيم كافة مستويات المعرفة، ومدى فهم الطلاب لنواتج التعلم فى كل مادة تعليمية.

كما ستقوم وزارة التربية والتعليم بنشر نماذج تدريبية لامتحانات الثانوية العامة، تتيح للطلاب معرفة شكل وطريقة الامتحانات بعكس ما حدث في العام الماضي.

التصحيح

وبالنسبة لعمليات التصحيح وتقدير إجابات الثانوية العامة، مازال الجدل دائرًا فى أروقة الوزارة حول نقطة تصحيح الأسئلة المقالية دون تدخل بشري كما كان يحدث بالعام الماضي، ولكن الاختلاف هو استبعاد الشركات الأجنبية والاستعانة بالخبرات المصرية فى التصحيح كما حدث فى اختبارات الدور الثاني من الثانوية العامة التي تم تصحيحها ببرامح إلكترونية موجودة فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا stem،  بشكل وفر 40 مليون جنيه تقريبًا.

وتنقسم الآراء داخل الوزارة حول الاستعانة ببرنامج "الروبرك" الإلكتروني، المخصص لتصحيح الموضوعات الانشائية بدون تدخل بشري، حيث تقدر اجابات الطلاب وفق للعناصر محددة يجب أن تكون فى الاجابة، أو إرسال الاجابات إلكترونيا لثلاثة معلمين من أجل ضمان النزاهة ف التصحيح.

تقدير الإجابات

واستقرت "التعليم" على أن الإجابات لن تتجاوز 3 أسطر كما ستتم أعمال التصحيح في كنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والمنصورة والاسكندرية وأسيوط ولجان النظام والمراقبة التابعة لها دون تدخل بشري، بعكس ما حدث فى العامين الماضيين حيث تمت أعمال التصحيح في المدينة التعليمية فى 6 أكتوبر. 

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023 سوف تنطلق في بداية شهر يونيو 2023 طبقا للخريطة الزمنية التى أقرها المجلس الأعلي للتعليم ما قبل الجامعي برئاسة الدكتور رضا حجازي، بينما يطلق العام الدراسي الجديد فى الأول من شهر اكتوبر القادم 2022 فى 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements