الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. المدارس المتهالكة «كابوس» يهدد سير العام الدراسي الجديد

كشكول

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، الذي يتمنى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وكذلك وزارة التربية والتعليم، أن يبدأ بدون وقوع أي مشكلات قد تعكر سير العملية التعليمية، أو تهدد سلامة الطلاب.

ومن بين أهم الملفات التي يجب أن تركز عليه وزارة التربية والتعليم، هو إعادة تأهيل وصيانة المدارس المتهالكة حتى لا تتكرر حوادث إصابة التلاميذ نتيجة سقوط بوابة أو زجاج شباك أو تزاحم الطلاب على السلالم، كما كان يحدث السنوات الماضية.

مدرسة طارق بن زياد  التجريبية

وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي مشكلة مدرسة طارق بن زياد  التجريبية التابعة لإدارة الساحل القاهرة، التي استغاث أولياء أمور طلابها بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمسئولين في الإدارات التعليمية بشأن المدرسة التي أصبحت غير مؤهلة لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2022-2023. 

وقال أولياء الأمور، فى استغاثتهم، إن المدرسة متهالكة وغير صالحة لاستقبال الأطفال والطلاب للعام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه 1 اكتوبر المقبل.

وأوضحت الصور، المتداولة عبر صفحات السوشيال ميديا، أن المدرسة تحتاج إلى أعمال صيانة فورية، والمباني بها عقارب وشروخ وسلوك عارية من الممكن أن تتسبب في ماس كهربائي، بالاضافة الى وجود تصدعات في المباني والسلالم والمسرح. 

مدرسة ملك حفنى ناصف التجريبيه لغات بالإسكندرية

كما اشتكى أولياء أمور ملك حفنى ناصف التجريبيه لغات  بالإسكندرية، من تقاعس الادارة التعليمية من توفير مدرسة قريبة  أو حتى فى حدود المنطقة السكنية، أو  تبعد عنها بمقدار محطة أو محطتين على الرغم أن مقدار المحطة بالنسبه لشوارع الاسكندرية بما يعادل محطتين أو ثلاثة.

وأضاف أولياء الأمور أن المكان الذي يذهب إليه الطلاب في منطقة غير آمنة ومؤهولة بالبلطجية وبائعى المخدرات وهناك حوادث كتير لطلبه تم تثبيتهم والتعرض لهم بالسلاح.

 وقدم أولياء الأمور مجموعة من المقترحات تضمنت الآتي:

١- توفير مدرسة للبنين وآخرى للبنات أو حتى كليهما على صورة فترتين مسائية وصباحية

٢- توزيع الطلاب فى فصلين بكل مدرسة محيطة  لحين ايجاد حل دائم للدفعات التالية

٣- ضم الطالبات لمدرسة إعدادى بنات كفترة مسائية 

 مدرسة اللغات بالعمرانية بمحافظة الجيزة

كما قدم أولياء أمور طلاب مدرسة اللغات بالعمرانية بمحافظة الجيزة، استغاثة لمحافظ الجيزة ووزير التربية والتعليم، بوجود تصدعات وشروخ بأسقف المدرسة، المدرسة بها أكثر من 2000 طالب تتعرض حياتهم للخطر، وسط تجاهل وإهمال من إدارة المدرسة وتعنت في الرد على أولياء الأمور الذين تنفطر قلوبهم خوفا على أبنائهم".

 

 

وأشار أولياء الأمور إلى أن إدارة المدرسة قامت بعمل أربعة أعمدة في منتصف المبنى اثنان بالجراج واثنان بالدور الأول بدون ترخيص بالترميم ودون مراعاة لأي اشتراطات هندسية أو فنية كما حاولت إدارة المدرسة التدليس وإخفاء الشقوق والشروخ ومشاكل الأسقف والأرضيات في منتصف الليل وقام الأهالي بتصوير ذلك.

كوبري متهالك

كما وجه أهالي عزبة محمد آمين بمحافظة بني سويف الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، بشأن تعرض طلاب المدارس للخطر بسبب تهالك كوبري يمرون عليه متهالك للغاية، وذلك لإصلاحه قبل بدء العام الدراسي الجديد.

كوبري متهالك

وفي السياق ذاته، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن تشمل المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بإنشاء وتطوير المدارس، والبدء بالمدارس الموجودة في القري الأكثر احتياجا.