السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

«الخلايلة» يوضح أهداف اجتهادات المتطرفين وعلماء الأمة في الدين

كشكول

 

قال محمد الخلايلة وزير الشئون الإسلامية بالأردن، أننا لا نختلف اليوم علي أن الاجتهاد في الدين ضرورة من ضروريات العصر، ولكن شريطة أن يكون الاجتهاد صحيح يخدم الدين ويحافظ على ثوابته، فالاجتهاد لابد أن يخدم الدين ويحافظ عليها لا من أجل كسب أشخاص أو بناء امبراطوريات زائفة وخدمة مصالح فئات بعينها.

وتابع: أن هناك تيارات تجتهد جهلا بقواعد الاجتهاد فهي لا تبني على علم ولا يعرفون أصوله وثوابته، وهناك من ينحرف برغبته لتطويع الشريعة لخدمة التيار الذي ينتمي إليه، وكلاهما علي خطأ لا يرغبون في خدمة دين أو شريعة بل يحاربون من أجل أنفسهم.

كما أن هناك تيار أخر ياخذ من كتب التراث حرفيا ويحاول تطبيقها علي الوقت المعاصر وهو بذلك يناقض الشريعة بفعلته، وكان من الواجب عليه فهم الواقع أولا وفهم المسألة التي ينقلها للناس.

وأوضح وزير الشئون الإسلامية، اننا اليوم في مسألة الاجتهاد نحتاج إلى العلماء المجددين الحقيقين الذين يدرسون الأصول والثوابت ويطوعوا علمهم بما يتماشي مع الواقع المعاصر وتلك الفئة التى ندعمها جميعا حتى نواجه التطرف والاراء المتشددة.

كانت انطلقت فعاليات المؤتمر الـ33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان: (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكِّر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا من خلال خمسة محاور هي:
المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.

المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.

المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.

المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها.

المحور الخامس: نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

وأعلنت الأوقاف عن برنامج افتتاح جلسات المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه)، الذي سيُعقد في القاهرة في الفترة من 24 - 25 سبتمبر 2022م، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا.