الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

العسومي: الاجتهاد في الدين أمر ضرورى لمواجهة التطرف والإرهاب

كشكول

 

قال عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن مؤتمر الأوقاف للحديث عن الاجتهاد في الدين جاء في وقت نحتاج فيه لمعرفة ضوابط الاجتهاد لنستطيع أن نفرق بين الاجتهاد الصحيح والاجتهاد من أجل نشر أفكار ظلامية متطرفة، في ظل الصراعات الكبري التي أصبحت تعيشها الأمة الإسلامية.

وتابع: أن الإجتهاد علي الفكر الوسطي المستنير مسئولية كبيرة تحتاج تكاتف أبناء الأمة الإسلامية، لمواجهة الفكر المتطرف التي تبثه الجماعات الظلامية التي تستغل جهل البعض بأمور الدين.

وأشار العسومي، إلي أن البرلمان العربي يري أن التنوير والفكر المستنير هو حائط الصد لكافة الأفكار والتطورات المتصارعة من جهة البعض لتصدر المشهد دون وجه حق، وأن ظهور جيل جديد من العلماء والمتخصصين في الإجتهاد حمب ثقيل علي أبناء الأمة.

كانت انطلقت فعاليات المؤتمر الـ33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان: (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكِّر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا من خلال خمسة محاور هي:
المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.

المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.

المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.

المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها.

المحور الخامس: نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

وأعلنت الأوقاف عن برنامج افتتاح جلسات المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه)، الذي سيُعقد في القاهرة في الفترة من 24 - 25 سبتمبر 2022م، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا.