الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فريق بحثي من جامعة كفرالشيخ ينتج أصناف جديدة مبكرة من اللوبيا

الفريق البحثي ورئيس
الفريق البحثي ورئيس جامعة كفرالشيخ

استقبل الدكتورعبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، فريق بحثى من قسم  البساتين بكلية الزراعة جامعة كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور يحيي زكريا عميد الكلية، وضم مربي ومنتج هذه الأصناف النباتية الدكتور المهدي إبراهيم متولي بقسم البساتين، والدكتور محمد توفيق سالم رخا، وذلك لمناقشة نتائج مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي "إكثار وتقييم أصناف جديدة من اللوبيا والثوم" وتقديمها للتسجيل أصناف جديده للمزارعين في مصر.

وأعرب رئيس جامعة كفرالشيخ، عن بالغ سعادته بنتائج المشروع البحثي الذى أكد حيوية الباحثين المصريين وقدرتهم على المشاركة في تنمية وتطور بلدهم وتقديم أفكار جديدة، مؤكدا ضرورة التعاون والعمل فريق واحد داخل جامعة كفرالشيخ في مجال البحث العلمي.

وأشار رئيس جامعة كفرالشيخ، إلى دعم وتبني الجامعة لمثل هذه الاختراعات والمشروعات البحثية حتى تساهم في دفع قاطرة التنمية والنهوض بالوطن عامة.

وأكد رئيس جامعة كفرالشيخ، أن مصر ستشهد قريبا طفرة جديدة في الإنتاج الزراعي والمحاصيل، بسبب الخطط والمشاريع بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتحسين جودة الإنتاج تنفيذا للبرنامج القومي لإنتاج البذور ذات الجودة العالية من حيث الكمية الإنتاجية والنوعية المتميزة ومقاومة الأمراض بهدف استنباط أفضل أصناف المحاصيل الزراعية المحلية والمتحملة للتغيرات المناخية.

جامعة كفرالشيخ تكشف مميزات الأصناف الجديدة

وأشار الدكتور يحيى زكريا عميد كلية الزراعة جامعة كفرالشيخ، إلى أن نتائج هذا المشروع جاءت استجابة للتوجهات الرئاسية والاستراتيجية الوطنية لإنتاج البذور بأيدي مصرية ودعما للاقتصاد الوطني تنفيذا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030م.

وأوضح الدكتور المهدي إبراهيم متولي بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة كفرالشيخ، مميزات هذه الأصناف بأنها محصول عالي من البذور الجافة بإنتاجية طن وربع للفدان ومقاومة لأمراض الصدأ ومبكرة النضج حيث تستغرق من 70 إلى 80 يوم من البذر حتى الحصاد وملائمة للحصاد الآلي ومحدودة النمو.

كما أوضح الدكتور محمد توفيق سالم رخا، أن هذه الأصناف تتميز بتحمل درجات الحرارة العالية حيث يمكن زراعتها في مصر خلال شهري يونيو ويوليو، كما أنها لا تحتاج لمستويات عالية من التسميد مقارنة بالأصناف الأخرى.

فريق بحثي من جامعة كفرالشيخ ينتج أصناف جديدة مبكرة من اللوبيا
فريق بحثي من جامعة كفرالشيخ ينتج أصناف جديدة مبكرة من اللوبيا
Advertisements