السبت 01 أكتوبر 2022 الموافق 05 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب ينقذ مريضا بـ"أسيوط العام" من بتر حتمي بالساق الأيمن إثر إصابته بطلق ناري

كشكول

تمكن فريق طبي، بمستشفى أسيوط العام، من إنقاذ مريض من حتمية إجراء عملية بتر بالطرف السفلي الأيمن.

تعود الواقعة إلى دخول المريض ع. أ ٥٠ سنة إلى استقبال مستشفى أسيوط العام،  يدعي إصابتة بطلق ناري بالطرف السفلي الأيمن منذ ١٢ ساعة، مع غياب تام للعلامات الحيوية بالطرف السفلي الأيمن ووجود اشتباه اصابة بالضفيرة الدموية والعصبية وبداية علامات موت للطرف السفلي الأيمن.

وعلى الفور تم التواصل من قبل الطبيب النوباتجي الإداري  طبيب كيرلس سري، لعمل الإشاعات والتحاليل اللازمة، وإبلاغ طبيب التخدير  الدكتور طه عبد الرازق وتجهيز العمليات والتمريض والعمال بكل ما يلزم لإجراء استكشاف جراحي عاجل للمريض وذلك بتوجيهات من الدكتور محمد حميدة مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة بأسيوط والدكتور أمجد يونس مدير مستشفى أسيوط العام.

وبالاستكشاف الجراحي العاجل من قبل الجراح دكتور سيف القاضي أخصائي جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى، تبين وجود تهتك شديد بالشريان والوريد خلف الركبة اليمنى، وتم عمل اصلاح للأوعية الدموية المغذية للقدم اليمنى عن طريق رقعة وريدية من الوريد الصافيني الأيسر في جراحة دقيقة استمرت حوالي ٥ ساعات بمساعدة طبيبة وصيفة محمود طبيب مقيم بالقسم ومحمد أحمد وعبدالرحمن قرشي تمريض العمليات، والمريض الآن يتمتع بصحة جيدة بعد أن تم انقاذ رجله من البتر.

جدير بالذكر أن هذه الجراحة تجرى لأول مرة بمستشفى أسيوط العام تزامنًا مع زيارة  وزير الصحة وتوجيهاته بتذليل كل العقبات أمام فرق مصر الطبية لتحقيق أعلى جودة للخدمات الصحية.

Advertisements
Advertisements