الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«تنسيق الجامعات 2022» يبدأ مراجعة ملفات طلاب الشهادات المعادلة

كشكول

يواصل مكتب التنسيق القبول بالجامعات، إجراءات فحص ومراجعة ملفات طلاب الشهادات المعادلة "العربية والأجنبية" الراغبين في الالتحاق بالجامعات الحكومية بالعام الدراسي 2022/2023، وفقا لنسب قبولهم.

كان الموقع الإلكتروني للتنسيق، قد انتهي من استقبال رغبات القبول لطلاب الشهادات المعادلة "العربية والأجنبية"، وفقا للجدول الزمني المحدد للتنسيق، والقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات لقبول هذه الفئة من الطلاب، حيث كان الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد قرر مد تنسيق الشهادات المعادلة حتى 12 سبتمبر الجاري، لمنح طلاب الشهادات المعادلة رصة في تسجيل رغباتهم.

ومن المقرر أن يعلن نتيجة ترشيح طلاب الشهادات المعادلة خلال الأيام المقبلة.

وأشار الموقع الإلكتروني للتنسيق، إلى أن التسجيل مفتوح للدبلومة الأمريكية، ظل مفتوحا وفي حال عدم ورود الدرجات من الجهة المانحة على الطالب التوجه إلى الجهة المانحة حيث إنها الوسيلة الوحيدة لإرسال بيانات نتائج الاختبارات إلى التنسيق الإلكتروني.

تنسيق الشهادات الفنية 2022

ويواصل طلاب الشهادات الفنية 2022، تسجيل رغبات القبول بالجامعات في العام الجامعي الجديد 2022 – 2023، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، وفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، بحد أدنى 60%، للالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية، حيث ينتهي التنسيق، الخميس المقبل.

رابط تسجيل الرغبات

يمكن لطلاب الشهادات الفنية، تسجيل رغبات القبول بالجامعات، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، من خلال الرابط التالي https://tansik.digital.gov.eg/application/

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات، إن 160 ألف طالب وطالبة من الحاصلين على الشهادات الفنية 2022، سجلوا رغبات القبول بالجامعات 2022، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق منذ أن انطلق الخميس الماضي.

وأضاف عطا، أن يتم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق على مدار اليوم، ومن الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 عصرا بالجامعات، لافتا إلى أنه يتم قبول 10% من طلاب الدبلومات الفنية بالجامعات في العام الدراسي الجديد.

الأعداد المقرر قبولها

يتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة (فيما عدا كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها) وبحيث يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام 5 سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

كما يتم قبول طلاب الشهادات الفنية، بالجامعات، بنسبة الـ10% التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، بكليات مخصصة لهم تصل لـ50 كلية، مثل "الهندسة - التجارة - التربية - التربية النوعية - السياحة والفنادق - الآثار (ترميم آثار) - التمريض - الفنون - الخدمة الاجتماعية - الزارعة"، مع توافر عدد من المعاهد بإجمالي 150 معهدا.

أوائل الشهادات الفنية

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، إعفاء 150 طالبًا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

 

Advertisements
Advertisements