الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. رسالة من أولياء أمور المدارس التجريبية لـ وزير التعليم: «عايزين نقسط المصروفات»

كشكول

استغاث عدد من أولياء أمور المدارس الرسمية لغات بالدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لتنفيذ قرار تقسيط المصروفات للمدارس الرسمية لغات، أسوة بالمدارس الحكومية والخاصة.

وقالت فاطمه فتحي، ولي أمر ومؤسس جروب "تعليم بلا حدود"، إنه إذا كانت القرارات الصادرة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتقسيط مصروفات البريد على 3 دفعات ومصروفات المدارس الخاصة على 4 دفعات لرفع الحمل عن الأسرة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية والتي تأثر بها المواطن المصري، فمن حق أولياء أمور المدارس الرسمية لغات التقسيط خاصة أن هناك قانون منظم للأمر 285 لسنة 2014.

واستكملت ولي الأمر: "القانون نص في مادته 24 على أن تحصل المدارس الرسمية لغات أو المتميزة مقابل النشاط العام وخدمات اللغات والتطوير التكنولوجي واشتراك السيارة على قسطين، على أن تحصل أسعار الكتب الأجنبية دفعة واحدة مع القسط الأول من المصروفات".

وأضافت: يرجى النظر في ربط الكتب بالمصروفات بعد صدور قرار 119 لعام 2022 حيث إن نفس القانون ونفس الماده ذكرت الكتب المترجمه فقط، وليست كتب منظومة الصفوف الأولى بنظام (الباكج) المطبق بها الكتب الدورية (3&4&20) وقرار الربط 119 والكتاب الدوري 25 الصادر عام 2022 الذي حمل عبأ على ولي الأمر في مصروفات الكتب بعد أن أصبح سعرها في الصف الرابع 1495 جنيها، ما زاد الحمل على ولي الأمر لصالح شركتي النشر.

تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات

وكان اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2023/2022.

ونص القرار على أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجــوز تحصيل أى نوع آخر من الرســوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابا إلى المديريات التعليمية، بشأن رسوم المدارس الخاصة والدولية للعام الدراسي الجديد ونسب الزيادة، موضحة أنه  يتم التنبيه مشددا علي أجهزة الرقابة والمتابعة والتوجيه المالي والإداري بالمديريات وجميع الإدارات التعليمية بالتأكيد علي متابعة التالى:

- يتم التنبيه مشددا علي جميع المدارس الخاصة بكافة أنواعها بعدم تحصيل أية مبالغ بالزيادة عن المصروفات المقررة للمدرسة سوي 7% بالنسبة للمدارس الدولية والشريحة المقررة بالقرار الوزاري (٣٥٠) لسنة ٢٠١٨ بالنسبة للمدارس العربي واللغات.

تحصيل مبالغ 

- يحظر تحصيل أية مبالغ تحت مسمى رسم التحاق أو قبول أو رسوم اختبارات قبول أو رسوم فتح ملفات للطلاب بالمدرسة أو رسوم زي مدرسي أو أدوات مدرسية ومستلزمات تعليم أو تبرعات أو اي مسمي آخر.

-  يتم التأكيد علي سداد المصروفات علي 4 أقساط متساوية لجميع المدارس الخاصة بأنواعها (عربي / لغات / دولي ) علي أن يبدأ التحصيل للعام الدراسي بدءا من الأول من سبتمبر،مع التأكيد على عدم تحصيل أية غرامات أو فوائد تأخير علي أولياء الأمور.

 

Advertisements
Advertisements