الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل.. نقابة الأطباء تصدر بيانا بشأن قرار وزارة الصحة إلغاء التكليف

كشكول

عقدت اللجنة العليا للتكليف بوزارة الصحة اجتماعا برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان للرد على تساؤلات واستفسارات الأطباء حول إلغاء التكليف للأطباء البشريين بدءًا من عام ٢٠٢٥.

وحضر الإجتماع من نقابة الأطباء د.حسين خيري نقيب الأطباء ود.أحمد السيد عضو مجلس النقابة وعضو لجنة التكليف.

وأكد د.أحمد السيد عضو مجلس نقابة الأطباء، أن اجتماع اللجنة العليا للتكليف شمل عرض تفصيلي للأعداد الحالية في المهن الطبية والصحية المختلفة بوزارة الصحة والسكان ومدى العجز والوفر في أعداد المهن المختلفة، وأكدت الدراسة وجود عجز شديد بأعداد الأطباء البشريين يحتاج عدة سنوات لتغطيته، وتم الإتفاق على أن يتم التكليف لأعضاء المهن الطبية بناء على الاحتياجات لكل مهنة بدءًا من عام ٢٠٢٥، لافتا أنه سيتم إعداد الاحتياجات والضوابط عن طريقة لجنة تمثل بها نقابة الأطباء.

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه تم التأكيد من خلال الدراسة المعروضة على وجود عجز شديد في الأطباء بشكل عام وبعض التخصصات الطبية بشكل خاص مثل التخدير والعناية والطوارئ وطب الأسرة.

وستشهد الفترة المقبلة زيادة الأعداد بهذه التخصصات، بينما أظهرت الدراسة زيادة في أعداد بعض المهن الطبية الأخرى، كما تم التأكيد على الحفاظ على مميزات العمل في المناطق النائية وزيادة هذه المميزات والتأكيد على إجراء حركات النيابات في مواعيد ثابتة.

وأكدت نقابة أطباء مصر على يقينها بأن جذب الأطباء للعمل في القطاع الحكومي لن يتأتى بزيادة أعداد المقبولين بكليات الطب دون إصلاح حقيقي وملموس لمنظومة الصحة، وتحسين أحوال الأطباء في جميع النواحي المادية والمهنية والاجتماعية، كما تؤكد أن الإعلان عن تكليف أعضاء المهن الطبية المختلفة حسب الاحتياج قبلها بسنوات كافية حتى يتسنى الطالب المقبل على دراسة أحد المجالات الطبية والصحية وضع ذلك في الإعتبار