الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طالبتان بـ«علوم الإسكندرية» تحصدان المركز الأول بمبادرة «باحثون ما قبل التخرج»

كشكول

حصلت طالبتان بكلية العلوم- جامعة الإسكندرية على المركز الأول بمبادرة «باحثون ما قبل التخرج» في مجال النانوتكنولوجي، والتي تمت تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورعاية صندوق المبتكرين والنوابغ.

وحصدت الطالبتان باسنت أمير محمد، رولان سامي إبراهيم؛ المقيدتان بالمستوى الرابع ببرنامج الكيمياء الخاصة بكلية العلوم، على المركز الأول كأفضل بحث تقدم في مجال النانوتكنولوجي، بالتعاون مع الدكتور محمود محمد عمارة - أستاذ مساعد الكيمياء الفيزيائية بعلوم الإسكندرية، خلال المبادرة التي أطلقتها كلية العلوم جامعة طنطا بعنوان "مبادرة باحثون ما قبل التخرج  - Undergraduate Researchers Initiative (URI)" على مستوى الجامعات المصرية، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورعاية صندوق المبتكرين والنوابغ.

يذكر أن البحث يدور حول إعادة تدوير المخلفات البيولوجية للصناعات القائمة على المنتجات الزراعية في بناء مواد نانومترية قادرة على استخدام ضوء الشمس في تنقية المياه من الملوثات العضوية وغير العضوية. وتعتبر المواد النانومترية القائمة على المخلفات الزراعية مواد مستدامة وقابلة للتحلل الذاتي والبيولوجي، مما يجعلها صديقة للبيئة، فاستخدامها في تنقية المياه بضوء الشمس يعد وسيلة موفرة للطاقة تحافظ على بيئة نظيفة من خلال الكيمياء الخضراء.

وكان قد زار أمس وفد طلابي من كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية وكليات أخرى بجامعة الإسكندرية، مبنى مجلس النواب المصري للتعرف على واقع العملية التشريعية.

وأشار الدكتور أحمد وهبان عميد الكلية أن تعزيز الوعي البرلماني لدى طلاب الكلية يمثل أولوية هامة، موضحًا أن الزيارة تضمنت الاطلاع على مكتبة البرلمان المركزية والوقوف على أبرز المخطوطات المودعة بالمكتبة، إلى جانب استكشاف قاعات المجلس العديدة والتي تمثلت في: قاعة البهو الفرعوني، قاعة مجلس النواب الكبرى، قد تفضل السيد أمين عام المجلس بإلقاء نبذة عن تطور الحياة البرلمانية في مصر عبر فيديو تسجيلي، وصاحب ذلك حوار ثري بين السيد أمين عام المجلس وطلاب جامعة الإسكندرية.

 

Advertisements
Advertisements