الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزيرا التعليم العالي والهجرة يبحثان سُبل الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج

كشكول

عقد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا مشتركًا، اليوم الاثنين، وذلك بمقر وزارة التعليم العالى بقصر العينى.

في بداية الاجتماع، أكد د. عاشور التعاون الوثيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والعمل المُشترك الدائم بينهما لتدعيم العلاقة بين العلماء المصريين بالخارج، وربطهم بوطنهم والاستفادة من خبراتهم المُتميزة في مختلف المجالات، وكذا الاستفادة من العقول المصرية في دعم التوجهات الحديثة لمنظومة التعليم العالي بتطوير البرامج الدراسية بالمؤسسات التعليمية المصرية ومتابعة الاتجاهات الحديثة فى التعليم لخدمة وظائف المستقبل وتأهيل خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل محليًا ودوليًا.

وثمّن الدكتور أيمن عاشور جهود وزارة الهجرة لتدعيم العلاقة بين العلماء المصريين بالخارج وربطهم بمنظومة البحث العلمي للاستفادة من خبراتهم المتقدمة في مشروعاتنا القومية.

و من جانبها، أوضحت وزيرة الهجرة أن وزارة التعليم العالي صرح وطني له فضل في تخريج العلماء والخبراء فى كافة المجالات، وتشرف على أقدم المؤسسات العلمية في الشرق الأوسط، ما يدعونا للفخر بذلك.
 

وأكدت وزيرة الهجرة أن هناك الكثير من الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك بين الوزارتين، ومن بينها دعم سُبل ربط العلماء والخبراء المصريين بالخارج بالوطن، وكذلك الطلاب الدارسين بالخارج وحل مشكلاتهم، فيما يتعلق بالتقديم للجامعات، وإدماجهم في الجامعات الخاصة والأهلية، وفقًا للاشتراطات المطلوبة.

وأشادت الوزيرة بدعم وزارة التعليم العالي للطلاب العائدين من أوكرانيا، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد امتحان للدفعة الثالثة من الطلاب، كما عرضت جانبًا من استفسارات الطلاب، كما نقلت الوزيرة طلب العديد من العلماء والخبراء المصريين فى الخارج بالمشاركة بجهودهم منهم الخبراء في المجال الطبي وما ابدوه من استعداد لاجراء عمليات جراحية بالمستشفيات  الجامعية، وكذلك تقديم التدريبات والورش المختلفة لنقل الخبرات، تم التنسيق لفتح الباب لاستقبال الخبراء ضمن مشروعات TELEMEDECINE "التشخيص عن بُعد" ومشاركة الاستشاريين المصريين في مجال الطب داخل المستشفيات الجامعية، وتبادل الرأي العلمي حول الحالات المُتقدمة، وكذلك قدمت مقترحات بعض الخبراء بالخارج لإتاحة الفرصة لتدريب عدد من الأطباء المصريين، لنقل الخبرات الإدارية والمهنية وصقل القدرات.

كما تم الاتفاق علي التعاون مع خبراء مصر بالخارج لإتاحة منح بعثات رسمية للطلبة الدارسين في الجامعات المصرية من المتفوقين بالتعاون مع الجامعات والأكاديميات العلمية وكبري الشركات العالمية والمدعومة من وزارة التعليم العالي للاطلاع علي أحدث ما وصل إليه العلم في المجالات المختلفة.

وحضر الاجتماع،  د.حسام عبدالغفار، أمين  المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، د. أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار شريف مجدى المستشار القانونى، ومن جانب وزارة الهجرة، المستشار عادل عمران، المستشار القانوني للوزارة، والأستاذة مها سالم، المتحدث الرسمي لوزارة الهجرة،  ودعاء قدري مدير مكتب الوزير وسلمى صقر، معاون وزيرة الهجرة.