الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مسابقة بحثية للتصدي لظاهرة التغير المناخي بمدارس أسوان

كشكول

أعلن عبد الكريم لطفى وكيل الوزارة تعلن إدارة التربية البيئية والسكانية بمديرية التربية والتعليم بأسوان عن تنظيم مسابقة بحثية بعنوان" مصر تقود الجهود الدولية من أجل التصدي لظاهرة التغير المناخى".  وذلك فى إطار الاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (27-COP) بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من ٧ - ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢. 

وتستهدف المسابقة طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بهدف توعية الطلاب ببعض القضايا البيئية والسكانية والصحية المعاصرة محليًا وعالميًا وتنمية مهارات البحث العلمى والاستقصاء لدى الطلاب وتشجيعهم على اقتراح حلول مبتكرة لبعض هذه المشكلات حيث تتضمن المسابقة عددًا من المحاور تدور حولها الأبحاث وهى:-

* ترتيبات محلية ودولية لإعداد جبهة موحدة لمكافحة التغير المناخي والرؤية الدولية للجهود المصرية بملف التغير المناخى، وجهود الدولة لتعزيز الاستثمار فى المشروعات الصديقة للبيئة.

* مصر حققت نجاحًا ملحوظًا فى التحول نحو الطاقة الجديدة والمتجددة ومؤشرات مكافحة تغير المناخ، واستخدام الغاز الطبيعي ووسائل النقل الصديقة للبيئة.

* تنفيذ برامج بيئية متكاملة لتحفيز الطاقة النظيفة وتدوير المخلفات وحماية وتطوير الشواطئ المصرية ومشروعات الرصد والحد من تلوث الهواء.

وأكدت آمال فهمى مدير إدارة التربية البيئية والصحية والسكانية أن المسابقة عبارة عن بحث فردى لطالب واحد فقط، ويشترط ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (١٥صفحة) للمرحلة الاعدادية و(٢٠ صفحة) للمرحلة الثانوية بخلاف صفحة الغلاف وصفحة الفهرس وصفحة المراجع، ويتم استبعاد الأبحاث المكررة من المسابقة، كما يشترط ألا تقتصر المراجع على مصادر الكترونية فقط بدون مراجع ورقية ( كتب - مجلات - دوريات ).

أضافت مدير إدارة التربية البيئية والصحية والسكانية أن الأبحاث تقيم على مستوى الإدارة ثم المديرية خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٢ م، على أن يقوم قسم التربية البيئية والسكانية والصحية بالإدارة بتحديد أفضل ثلاثة بحوث على مستوى الإدارة عن كل مرحلة، وفى النهاية تقوم إدارة التربية البيئية والسكانية والصحية بالمديرية بتقييم البحوث الواردة من الإدارات التعليمية باستخدام استمارة التقييم المعدة لذلك الغرض وتحديد أفضل بحث من طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية ليتم عقب ذلك  تقديم جوائز قيمة للفائزين.

Advertisements