الخميس 06 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يستقبل السفير السعودي بالقاهرة

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يستقبل السفير السعودي بالقاهرة

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأحد، السفير أسامة نقلي سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون العلمي والبحثي بين مصر والسعودية، بحضور الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور أحمد الفريح المستشار الثقافي بالسفارة السعودية بالقاهرة، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

في بداية اللقاء، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في العديد من المجالات، منها التعليمية والعلمية والثقافية والبحثية، مؤكدًا استعداد الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم والتيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية، وحرص الوزارة على تذليل كافة العقبات التى تواجههم.

وخلال اللقاء، استعرض "عاشور"، منظومة التعليم الجامعي في مصر والتي تتنوع ما بين الجامعات الحكومية، والخاصة، والأهلية، والتكنولوجية، وأفرع الجامعات الدولية، لافتًا إلى جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء بفروعها الثلاثة في الطور ورأس سدر وشرم الشيخ، مؤكدًا أن إنشاء الجامعة في مصر يعد نقلة نوعية في مجالات التعاون بين مصر والسعودية؛ لمساهمتها في توطيد العلاقات بين الجانبين، موضحًا أن الجامعة تتميز بكثرة الإقبال عليها من الطلاب الراغبين بالدراسة بالجامعات المصرية.

وزير التعليم العالي يستقبل السفير السعودي بالقاهرة

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تبادل الخبرات بين الطرفين، فضلًا عن تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، منوهًا إلى أهمية التنسيق بين الجانبين المصري والسعودي؛ للوصول لرؤى مستقبلية مشتركة؛ بهدف حل المشكلات البحثية بالمنطقة.

إقامة حفل توزيع جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة

كما ناقش الجانبان استعدادات إقامة حفل توزيع جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها العاشرة، والتي تستضيفها مصر خلال شهر أكتوبر 2022، بحضور وزيري التعليم العالي المصري والسعودي.

وناقش الجانبان أخر تطورات مشروع تدشين كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة؛ بهدف بناء جسور التواصل فى مجال البحث العلمي، فضلًا عن تبادل الخبرات فى المجالات ذات العلاقة بالدراسات الإسلامية بين جامعتي القاهرة والإمام محمد بن سعود الإسلامية، بما يعكس رغبة البلدين الشقيقين فى إبراز وتعزيز دورهما الرائد فى دعم قضايا الأمة الإسلامية والدفاع عن مبادئها.

ومن جانبه، أشاد السفير السعودي، بالروابط التاريخية بين البلدين، وأهمية التعاون فى المجالات العلمية والبحثية، مؤكدًا حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة بما يحقق أهداف التنمية والنهضة العلمية للبلدين، مؤكدًا على أهمية التعاون والتكامل بين الجامعات المصرية ونظيرتها السعودية. 

وفي ختام اللقاء، نقل السفير السعودي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، شكر وتقدير الطلاب السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية على دعم الوزارة المتواصل من خلال قطاع الشئون الثقافية والبعثات - الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين في تذليل كافة العقبات، وتيسير دراستهم بمصر.

وزير التعليم العالي يستقبل السفير السعودي بالقاهرة
Advertisements
Advertisements
Advertisements