الخميس 06 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل الالتحاق بالمعهد الفني الصحي 2022

كشكول

يقبل المعهد الفني الصحي خريجي الثانوية العامة من الشعبة العلمية (علمي علوم وعلمي رياضة)، كما يقبل أيضًا خريجي دبلوم التجارة من الطلاب التابعين لقسم إدارة أو تسويق، وكذا خريجي الدبلوم الصناعي من قسم الكهرباء والإلكترونيات.

تستغرق مدة الدراسة بمعهد فني صحي بعد الدبلوم عامين، وكذلك فترة 6 أشهر كفترة امتياز أو تدريب، ثم يمكن للطالب بعد 3 سنوات من استلام العمل التقدم مرة أخرى للدراسة لمدة عامين أخرين في المعهد (في نفس التخصص)، وذلك بهدف الحصول على ترقية داخل وظيفته ونيل شهادة البكالوريوس في العلوم الصحية.

وتجمع الدراسة ما بين الجانب النظري والجانب العملي، وتختلف المقررات الدراسية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى بعض المواد باللغة العربية، وفقًا للتخصص أو الشعبة الملتحق بها الطالب، ولكن تطرق المقررات الدراسية بشكل عام إلى علم التشريح والإسعافات الأولية وغيرها من المواد الطبية التي تهدف إلى تخريج كوادر طبية متميزة، وذلك بالإضافة إلى التدريب العملي.

يتم توزيع جميع طلاب الثانوية العامة على الشعب الفنية المختلفة الموجودة داخل المعهد طبقًا لمجموعهم، إلا أن الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة أو الحاصلين على دبلوم تجارة أو دبلوم صناعي (كهرباء وإلكترونيات) يمكنهم الالتحاق بأقسام معينة فقط داخل المعهد.

وتتمثل أقسام المعهد الفني الصحي في: قسم التمريض، قسم الأسنان، قسم التغذية العلاجية، قسم البصريات، قسم العظام، قسم التخدير والرعاية المركزة، قسم الأشعة والتصوير الطبي، قسم التصنيع الدوائي، قسم المختبرات الطبية، قسم الإرشاد والتثقيف الصحي، قسم فني التمريض، قسم التسجيل الطبي والإحصاء، قسم رعاية حرجة وطوارئ، قسم مراقب صحي، قسم صيانة الأجهزة الطبية، قسم الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

حدد المعهد الفني الصحي من خلال فروعه البالغ عددها 12 فرع على مستوى محافظات الجمهورية، مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين وتتمثل في الآتي:

شروط الالتحاق

أن يكون مجموع الطالب متوافق مع التنسيق المطلوب ومجموعه مساوي أو فوق درجة المعهد المطلوبة للإلتحاق بالمعهد الفنى صحي حكومي.

ألا يكون الطالب أقل من 16 عام وألا يتعدى عمره 22 عام.

يشترط القبول في الاختبار الطبي ” الفحص الطبي “.

يفضل أن يكون الطالب متفرغ تمامًا.

تنسيق المعهد الفني الصحي 2022.. مجالات العمل

يتيح المعهد الفني الصحي لخريجيه فرصة العمل كفني معمل أو فني أشعة أو فني تسجيل طبي أو فني تغذية علاجية، على حسب تخصصه الدراسي والقسم الذي التحق به، حيث سيتمكن الخريج من العمل في المستشفيات والقطاعات التابعة لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي (مستشفيات الجامعة) وغيرها من القطاعات الطبية الخدمية.

Advertisements
Advertisements