الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

" فن بناء الخطبة العصرية " دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بكلية أصول الدين

كشكول

 

 عقدت اليوم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بكلية أصول الدين والدعوة باسيوط بعنوان " فن بناء الخطبة العصرية".


بدأت الدورة بكلمة موجزة من الدكتور عبدالمحسن وهبة عميد كلية أصول الدين والدعوة، رحب فيها بالحضور، مشيدا بالطفرة التى تشهدها وزارة الأوقاف من خلال تطوير أداء الأئمة بشكل دائم.


وفى كلمته تحدث  الشيخ مختار عيسى وكيل وزارة الأوقاف عن سعادته وفخره بوجوده داخل إحدى أعرق كليات جامعة الأزهر، مؤكدا على اهتمام الوزارة بقيادة الأستاذ الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف؛ لتطوير أداء الأئمة ومواكبتهم لكل جديد فى ظل المستجدات المعاصرة.

ثم تحدث المحاضر الرئيس للدورة الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، مرحبا بالسادة الضيوف ومبلغا إياهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، مشيرا إلى ذلك التعاون بين وزارة الأوقاف وجامعة الأزهر فى العديد من الفعاليات، يؤكد وحدة التوجه لمؤسسة الأزهر الشريف بجميع هيئاته.


وأضاف  أن الأئمة هم من يحملون على عاتقهم هداية وتبصير الناس وهم من كرمهم الله بقوله " إنما يخشى الله من عباده العلماء "، فعلماء  الشريعة بوجه خاص هم الأعلم بالله.


كما جاء فيهم قول الله تعالى" ومن أحسن قولا من دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين". 


وأوضح أن الخطابة فن، تحتاج إلى أدوات فى ذات الشخص مثل حسن الهيئة والمظهر، وحسن إعداد الموضوع بشكل جيد متجدد ولا يكتفى بما يعرفه سابقا، والموازنة بين وقت الخطبة والمضمون،  مع عدم الإخلال به، وتنوع الأداء الصوتي لجذب انتباه السامعين، والجمع بين الترغيب والترهيب معا، ومراعاة  مناسبة المقام للمقال، ومراعاة ثقافة وعقلية المستمعين ومراعاة مقتضى الحال، والقراءة والاطلاع على غير العلوم الشرعية والمعارف.

Advertisements
Advertisements
Advertisements