السبت 01 أكتوبر 2022 الموافق 05 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل الدراسة بكلية طب جامعة الإسماعيلية الأهلية

كشكول

قال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إن جامعة الإسماعيلية الأهلية تحتوي على 7 برامج دراسية في عامها الأول، وهي “برنامج الطب والجراحة، برنامج  طب وجراحة الفم والاسنان، وبرنامج الصيدلة (فارم دي)، برنامج بكالوريوس إدارة خدمات الرعاية الصحية والمعلوماتية، وبرنامج بكالوريوس تكنولوجيا المختبرات الطبية، وبرنامج علوم التمريض التخصصي، وبرنامج هندسة الذكاء الاصطناعي”.

تفاصيل الدراسة بكلية طب بجامعة الإسماعيلية الأهلية
وأوضح الدكتور ناصر مندور، أن المصاريف الدراسية لكلية طب جامعة الإسماعيلية الأهلية 90 ألف.

وأضاف مندور أن ظروف الأوبئة التي مر بها العالم خلال السنوات الماضية أظهرت مدى الحاجة إلى تطوير النظم الصحية في العالم، ويمثل الطبيب المؤهل جيدا والقادر على التعامل بكفاءة مع المشكلات الصحية للفرد والمجتمع أهم محاور النهوض بالخدمة الصحية في مصر والعالم.

ونظرا لتزايد الحاجة في مصر والمنطقة المحيطة والعالم إلى الأطباء المهرة لمواجهة التحديات الصحية المستحدثة، فإن جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة بدأت ببرنامج بكالوريوس الطب والجراحة ضمن الحزمة الأولى من برامجها، وذلك كمساهمة في توفير الكوادر اللازمة لخدمة القطاع الصحي في شبه جزيرة سيناء.

وأوضح مندور أن جامعة الإسماعيلية تخطط لإنشاء برنامج تكاملي مبني على الجدارات ويطبق طرق التعلم النشط القائم على الطالب والمتوجه لخدمة المجتمع، بحيث يكتسب الخريج الجدارات الطبية المستهدفة طبقا للمعايير الأكاديمية القومية وطبقا للمرجعيات الدولية المعروفة، بحيث يكون خريج الجامعة قادرا على المنافسة في سوق العمل على كل المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وتمنح جامعة الإسماعيلية الأهلية بناء على طلب مجلس كلية الطب درجة البكالوريوس في الطب والجراحة.

نظام الدراسة بكلية طب جامعة الإسماعيلية الأهلية

تمنح جامعة الإسماعيلية الأهلية بناء على طلب مجلس كلية الطب درجة البكالوريوس في الطب والجراحة ويقبل البرنامج الطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي علوم) أو ما يعادلها والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات. ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة هي خمس سنوات تنقسم إلى مرحلتين: المرحلة الأولى (قبل السريرية) Pre-clerkship تتضمن السنوات الثلاث الأولى مقسمة على 6 فصول دراسية مدة كل فصل دراسي 15أسبوع تدريس بإلاضافة الى فترة استعداد وامتحانات المرحلة الثانية (السريرية) Clerkship وتشمل سنتين دراسيتين تتكون كل منهما من 40 أسبوع تدريس، بالإضافة الى فترة استعداد وامتحانات. ويتم التدريس الإكلينيكي فيهم بالتناوب بين الأقسام الإكلينيكية، ويعقب الدراسة سنتان للتدريب الإجباري كطبيب امتياز؛ يُمنح بعدها الخريج تصريح مزاولة المهنة ويقيد في نقابة الأطباء.

أقسام كلية طب العلمية بجامعة الإسماعيلية الأهلية

تحتوي كلية طب جامعة الإسماعيلية الأهلية على الأقسام التالية “قسم التعليم الطبي، قسم العلوم الطبية الأساسية، قسم العلوم الإكلينيكية”.

رؤية كلية الطب جامعة الإسماعيلية الأهلية

كلية الطب جامعة الإسماعيلية الأهلية كلية رائدة في ببرامجها المتميزة والبحث العلمي الذي يسهم في تنمية المجتمع وفقًا للأولويات الوطنية.

رسالة كلية الطب جامعة الإسماعيلية الأهلية

تهدف كلية الطب جامعة الإسماعيلية الأهلية إلى إعداد أطباء متميزين في سوق العمل محليا ودوليا، قادرين على تطبيق أسس البحث العلمي لحل المشاكل الصحية بالمجتمع.

الأهداف الاستراتيجية لكلية طب جامعة الإسماعيلية الأهلية
تقديم برنامج تعليمي متميز لطلاب مرحلة البكالوريوس.

تخريج أطباء أكفاء قادرين على تقديم الرعاية الصحية على كافة مستوياتها مع التركيز على مستوى الرعاية الصحية الأولية.

ربط التعليم الطبي باحتياجات المجتمع الصحية وبالتطورات العلمية الأحدث في مجال الطب.

التعاون مع وزارة الصحة وسائر جهات تقديم الخدمات الصحية لإنشاء نظام متكامل للرعاية الصحية وكذلك لتنمية القوى البشرية في إقليم قناة السويس وسيناء.

توفير برامج للتعليم الطبي المستمر للقوى البشرية في مجال الصحة.

القيام ببحوث متوجهة لحل مشاكل المجتمع طبقا لأحدث التطورات العلمية على المستوى العالمي.

التعاون مع مؤسسات المجتمع لنشر الثقافة الطبية والوعي الصحي السليم بين أفراد المجتمع.

 

Advertisements
Advertisements