الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو

جامعة عين شمس: بث
جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين

نجح قسم قسطرة القلب بمستشفى جامعة عين شمس في إجراء قسطرتين تداخليتين بالقلب ونقلهما عبر البث الحي والمشاركة للمرة الأولى في مصر ومستشفيات جامعة عين شمس في أكبر مؤتمر دولي لطب القلب التدخلي للأطفال والبالغين بمدينة شيكاغو الأمريكية خلال الفترة من 7 إلى10 سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أسامه منصور القائم بعمل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية وإشراف الدكتور علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتورة عزة الفقى رئيس قسم القلب.

جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو 

‎وقد ضم الفريق المنفذ لإجراء القسطرتين التداخليتين بمستشفى عين شمس الجامعي كلا من الدكتورة مي حمدي السيد والدكتورة عزة الفقي، والدكتور علاء رشدي، والدكتورة هبة الله عطية، والدكتور عمرو منصور، والدكتورة ياسمين عبد الرازق، والدكتورة أميرة نور، والدكتورة عبلة علي بمشاركة الدكتور رضا أبو العطا.

المرة الأولى التي يتم فيها نقل حي من مستشفى جامعي مصري للولايات المتحدة الأمريكية

وصرحت الدكتورة عزة الفقي أستاذ ورئيس قسم القلب بمستشفى جامعة عين شمس، أن هذا الحدث الهام هو الأول من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية والجامعات المصرية في إجراء نقل حي من داخل غرفة عمليات القسطرة بمستشفي عين شمس الجامعي للمشاركة خلال فاعليات هذا المؤتمر العالمي المهم بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية حول تدخلات العيوب الخلقية النافذة، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يتم فيها هذا النقل الحي من مستشفى جامعي مصري للولايات المتحدة الأمريكية.

جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو 

‎وأضافت أستاذ ورئيس قسم القلب بمستشفى جامعة عين شمس، أن قسم القلب بطب عين شمس كانت له الريادة منذ نشأته في مجال التدخلات النافذة بالعيوب الخلقية للأطفال، لافتة أنه منذ نشأة الوحدة وهى تخرج أجيال متعاقبة من الكفاءات الطبية الناجحة والمتميزة التي استطاعت أن تترك بصمة واضحة في المجال وهو ما انعكس على جودة الخدمة الطبية التي تقدمها المستشفيات الجامعية بجامعة عين شمس.

وأوضحت الدكتورة مي حمدي السيد أستاذ ورئيس قسم القلب السابق ورئيس وحدة العيوب الخلقية والتكوينية سابقًا بكلية الطب جامعة عين شمس، أنه تم إجراء بث حي لجراحتين ناجحتين تضمنت حالتين الأولى لطفل عمره سنتين وزنه 9 كيلو ويعاني من ثقب بالقلب تم غلقه عن طريق القسطرة وأجريت الجراحة للطفل بنجاح، والحالة الثانية تعاني من ضيق شديد في الشريان الأورطي وتم نقل الجراحتين بالبث الحي للمؤتمر الدولي المهم بأمريكا.
‎ 
وأعربت الدكتورة هبه عطية أستاذ القلب بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري عيوب القلب الخلقية والتدخلية، عن بالغ فخرها وسعادتها بنجاح العملية الجراحية التي تم إجراؤها داخل غرفة القسطرة بمستشفى عين شمس الجامعي وعرضها بالنقل الحي المباشر ضمن فاعليات مؤتمر شيكاغو الدولي للتدخلات النافذة لعيوب القلب الخلقية والذي يعد أهم مؤتمر دولي في هذا التخصص الدقيق.

جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو 

‎حيث تُعد ندوة طب القلب التدخلي للأطفال والبالغين واحدة من أكبر ندوات طب القلب المخصصة لمتابعة أحدث التطورات في مجال علاج المرضى المصابين بأمراض القلب الخلقية والبنيوية.

وتناقش أحدث استراتيجيات التدخل عبر القسطرة لعلاج المرضى من الأطفال والبالغين المصابين بأمراض القلب الخلقية والبنيوية، وتسلط الضوء على التقنيات المستخدمة في الأجهزة مثل الصمامات والدعامات والبالونات القابلة للزرع وغيرها من الطرق الأخرى، إضافة إلى جلسات إرشادية خاصة لمناقشة إغلاق عيوب الحاجز بجميع أنواعه وزراعة الصمامات عبر الجلد وأساليب الإصلاح والدعامات والأساليب الهجينة.
‎كما يتضمن البرنامج التعليمي عقد مناظرات بين الجراحين وأطباء القلب وتقديم عروض شفهية وملصقات و"الحالة الأصعب في مختبر القسطرة".

وذلك بمشاركة أطباء الطب التداخلي لأمراض القلب الخلقية والبنيوية وأخصائيو الأشعة التداخلية وجراحو أمراض القلب الخلقية ومقدمو الرعاية الطبية المتقدمة وأخصائيو التصوير بالموجات فوق الصوتية والطلاب وخبراء القطاع الطبي.

جامعة عين شمس: بث حي لقسطرتين تداخليتين ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو