السبت 01 أكتوبر 2022 الموافق 05 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.."مصدر بالتعليم" يكشف مصير طباعة الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

 

كشف مصدر مسئول بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، يحسم مصير طباعة الكتب المدرسية للمرحلة الثانوية قبل بداية العام الدراسي الجديد.
وارجحت المصادر، انه فى حالة توفير الاعتماد المالي سوف يتم طباعة كتب دراسية فى المواد الأساسية لضمان توزيعها على الطلاب، يأتي ذلك فى ظل مطالبات متعددة بجانب أولياء الأمور وطلاب المرحلة الثانوية بالعودة لطباعة الكتب المدرسية الورقية، من أجل القضاء على مافيا المكتبات التي انتشرت الأعوام الماضية وعرضها للكتب بإسعار تتجاوز سعر الوزارة ثلاث مرات.
كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، عن الأهداف الأساسية والركائز التي ستعمل عليها خلال العام الدراسي الجديد، موضحة أن الطالب ملزم بحضور المدرسة بشكل يومي ودون انقطاع. 
أوضحت الوزارة -في بيان- أن الفكر الجديد يتلخص في كيفية حصول طالب الثانوية العامة على المعلومات التعليمية من مصادر متعددة تتمثل في بنك المعرفة والقنوات التعليمية، فضًلا عن أن الوزارة تحرص على متابعة الطلاب للمنصات التعليمية وعبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارة.
وأشارت إلى أن الهدف الثاني يتمثل في إدراك واستيعاب الطالب للشرح في المدرسة، من خلال الحضور المستمر والمتابعة الجيدة، موضحة أنها تعمل على تعزيز جهود فصول التقوية بجانب الدروس على القنوات التعليمية وأيضًا المنصات الإلكترونية.

ويبدأ العام الدراسى 1 أكتوبر المقبل، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن العام الدراسى يبدأ وفق الضوابط التالية:
- يبدأ العام الدراسي الجديد السبت 1 أكتوبر وحتى يوم الخميس 6 يونيو 2023، لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.
- ينطلق العام الدراسى الجديد لطلاب المدارس الدولية 18 سبتمبر 2022.
- مدة العام الدراسى الجديد تصل لقرابة 35 أسبوعا دراسيا.
- بدء الفصل الدراسى الأول 1 أكتوبر 2022 إلى الخميس 26 يناير 2023.
- بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول الأحد 14 يناير 2023.
- بدء الفصل الدراسى الثاني السبت 11 فبراير 2023 إلى الخميس 8 يونيو.
- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.
- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.
- بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.
- مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
- مدة أيام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
- أيام الدراسة الفعلية 194 يوما بما يعادل 35 أسبوعا.
- تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية، وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًا.
- مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.
- هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

Advertisements
Advertisements