الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. اتجاه لاستبدال امتحانات أولى وثانية ثانوي عام.. مصادر توضح

كشكول

كشفت مصادر مسئولة في ديوان وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تتجه لالغاء الامتحانات المركزية الالكترونية التى تجري بواسطة أجهزة التابلت لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي خلال العام الدراسي الجديد 2022/ 2023.

امتحانات أولى وثانية ثانوي

جاء ذلك على خلفية توصيا اللجنة المشكلة لبحث نظام التقييم بالمرحلة الثانوية التى أوصت باستبدال الامتحانات المركزية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، لعدم تحقيقها المستهدف منها ولضمان تكرار مشاكل سقوط السيسيتم وما تثيره من ارتباك في الاساط التعليميةفى كل مرة تجري بها.

التابلت 

وأوضح المصدر لـ "كشكول" أن الامتحانات الإلكترونية بواسطة أجهزة التابلت سوف تستمر على أن يتم إجراؤها على مستوى الإدارة التعليمية تفاديا لمشاكل سقوط السيستم الناتج عن ضغط الامتحانات المركزية والتي تعقد بوقت واحد.

أساتذة كليات التربية

 كما أوصت اللجنة المشكلة من اساتذة في كليات التربية بالجامعات، أن الامتحانات سيتم وضعها والإشراف عليها من قبل الإدارات التعليمية لأنها تتبع سنوات النقل وليست شهادة مركزية مثل الإعدادية والثانوية العامة والدبلومات الفنية.

امتحانات الثانوية العامة

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، قد كشف أن امتحانات الثانوية العامة ستكون 70% «بابل شيت»، و30% أسئلة مقاليه قصيرة، مؤكدا أن كل التفاصيل الخاصة بالثانوية العامة ستكون واضحة لجميع الطلاب قبل بدء العام الدراسي الأول من أكتوبر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الهيئة الوطنية للصحافة أمس الأحد، مع الدكتور رضا حجازي بحضور عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة، وبحضور رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية.

وقال إن الوزارة بصدد عمل لائحة انضباط ومدونة سلوك للمحافظة على كرامة المدرس بالإضافة إلى حصول المدرس على رخصة مزاولة المهنة.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن المعلم الحالي يجب أن يكون مايسترو لعملية التعلم، مشيرا إلى أن هذا ما تعمل عليه الوزارة حاليا من خلال المواد التعليمية المتعددة، مشددا على أنه لا تطوير بدون تطوير أداء المعلم.

تطوير التعليم

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، إن تطوير التعليم هو تطوير دولة، ويجب الاستمرار ولكن وفق آليات تنفيذ قد تحتاج إلى تعديل المسار وهو ما سنعمل عليه من خلال المدرسة.

وشدد على أن عودة الطلاب للمدارس هدف استراتيجي للوزارة لدورها الاجتماعي في بناء الشخصية والحرص على النمو الشامل للمتعلم مع عودة الأنشطة بكافة أنواعها الفنية والرياضية والثقافية في المدارس لاكتساب مجموعة من المعارف الجديدة.

يذكر أن العام الدراسي الجديد 2022/2023 سوف ينطلق في الاول من شهر اكتوبر القادم في 60 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية تضم 25.3 مليون طالب وطالبة.

 

 

 

Advertisements
Advertisements