الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تأهيل معلمي الدبلومات الفنية على تدريس الجدارات وتقييم الطلاب بالغربية

كشكول

 نفذت مديرية التربية والتعليم بالغربية، والمتمثلة في التعليم الفني، التدريب ورشة عمل بعنوان "تأهيل معلمي الصف الأول بمدارس المرحلة الثالثة على أعمال تدريس وتقييم الطلاب دارسي البرامج المطورة وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية".

جاء ذلك في إطار سعي الوزارة لاستكمال تنفيذ خطة قطاع التعليم الفني، بشأن تدريب معلمي التعليم الفني بالتعاون مع الإدارة المركزية لإعداد القيادات التربوية، وتطبيق البرامج المطورة ذات المناهج الدراسية المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية طبقًا للخطة الموضوعة للمدارس المستهدفة للمرحلة الثالثة اعتبارًا من العام الدراسي 2022 / 2023.

واستهدفت المتدربين من معلمي الصف الأول والمرشحين من قبل التوجيه العام للتخصص، للتدريب على تدريس البرامج المطورة وفقًا لمنهجية الجدارات بالمدارس المستهدفة (مرحلة ثالثة)، وقد تمت الورشة خلال الفترة من 21/8/2022 وحتى 1/9/2022، وتم هذا التدريب في 27 قاعة على مستوى الغربية، حيث تم تدريب 694 متدرب من التعليم الفني الصناعي، و148 متدرب من التعليم الفني التجاري، و28 متدرب من التعليم الفندقي، و189 توجيه وإرشاد، و96 ريادة أعمال، بإجمالي 1255 معلم مستهدف من نوعيات التعليم الفني المختلفة.

وتناولت ورشة العمل العديد من النقاط الأساسية، كان من أهمها نظام التقييم والفرق بين النظام القديم ونظام الجدارات، ومعرفة نظام الجدارات والتعرف على سجل التقييم، والتعريف بالبرامج القائمة على أساس الجدارات، وأدلة التقييم، والتمييز بين المصطلحات الجديدة ووظائفها.

وتناولت الورشة العديد من التحديات والإيجابيات والمقترحات، وكان من أهم المقترحات التي تقدم بها المتدربين خلال الورشة، أن يكون البرنامج التدريبي لكل تخصص على حدة، واستمرار عمليات التدريب للمتابعة والاستفادة المستمرة، والوقوف على التحديات ومعالجتها، وتوفير المواد الخام والمعامل المجهزة التي تساعد على إنجاح نظام الجدارات.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، وناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية.

Advertisements
Advertisements