الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

تعيين حمدي الهدهد مديرًا لوحدة ضمان الجودة بكلية اللغة العربية

كشكول

اختير الدكتور حمدي صلاح الدين الهدهد، أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية بالقاهرة، مديرًا لوحدة ضمان الجودة بالكلية، خلفًا للدكتور فاروق جاويش، أستاذ التاريخ المتفرِّغ بالكلية، الذي قدَّم اعتذارًا لظروف خاصة.


وقدَّم عميد الكلية، خالص الشكر إلى الدكتور فاروق جاويش، مثمِّنًا جهوده للارتقاء بوحدة الجودة خلال مدة إدارته إيَّاها، كما قدَّم التهنئة إلى الدكتور حمدي الهدهد، ووعد بتوفير جميع الإمكانات في سبيل تجديد اعتماد الكلية.


من جانبه طرح الهدهد رؤيته للمرحلة المقبلة، مؤكدًا بذل المزيد من الجهود استعدادًا لتجديد اعتماد الكلية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

 السيرة الذاتية لمدير وحدة ضمان الجودة الجديد:
تخرج الدكتور حمدي الهدهد في كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1998م، وحصل على درجة التخصص (الماجستير) في أصول اللغة عام 2002م عن رسالته: «الفروق بين روايتي الدوري عن أبي عمرو والكسائي: دراسة لغوية في فرش حروف السور»، ودرجة العالمية (الدكتوراه) عام 2006م عن رسالته: «مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث».


له عدد من الكتب والبحوث العلمية المنشورة؛ منها: مظاهر التناسب الدلالي والترابط النصي في قصة صاحب الجنتين: محاولة لبناء منهجية تكاملية لتحليل بنية النص في القصة القرآنية، من دلالة السياق في القرآن والقراءات، التحليل الدلالي لبنية النص في سورة الفتح، من الدراسات الصوتية في تراث علم الأداء القرآني، تعليم اللغة العربية في التراث العربي، علم النصرة في تحقيق قراءة إمام البصرة للقاضي المكناسي: تحقيق ودراسة، من جهود علماء التجويد والقراءات في دراسة عيوب النطق، العلة الصوتية في السبعة لابن مجاهد في ضوء الدرس الصوتي الحديث، أثر السياق في فقه معاني القراءات: اختلاف المعاني الوضعية في القراءات المتواترة نموذجًا، سياق الموقف وأثره في توجيه دلالة السياق اللغوي: دراسة في مواضع من سورة البقرة، التحليل الدلالي للبنية الصرفية في سورة الفتح، الدلالة التركيبية في سورة الفتح، التحفظ في نطق صوتي الباء والميم: قراءة تحليلية معاصرة في تراث علم الأداء القرآني، أثر القراءات في تنوع استعمالات (لا): دراسة وظيفية تركيبية، (الواو): تبادلها وتعدد وظائفها في القراءات العشر – دراسة تركيبية دلالية، أثر السياق في بيان علل اتفاق القراءات العشر فيما اختلفت في نظيره من الدلالة الصوتية في سورة الفتح.


وقد اجتاز المدير الجديد لوحدة الجودة عددًا من الدورات التدريبية في مجال جودة التعليم؛ منها: مفاهيم نظم الجودة والاعتماد، معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي، إجراءات اعتماد مؤسسات التعليم العالي، دراسة التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، تحليل البيانات واستنباط النتائج والمعلومات، الممارسات الجيدة في مؤسسات التعليم العالي، التخطيط الاستراتيجي، التقويم الذاتي وخطط التحسين (التعليم قبل الجامعي)، نواتج التعلم وخرائط المنهج (التعليم قبل الجامعي)، المراجعة الخارجية (التعليم قبل الجامعي)، التقويم الذاتي المؤسسي (التعليم الجامعي)، نواتج التعلم وخرائط المنهج (التعليم الجامعي)، المراجعة الخارجية (التعليم الجامعي).


كما يتمتع الأستاذ الدكتور حمدي الهدهد بعدد من الخبرات في مجال جودة التعليم وتطويره؛ منها:
- أمين سر وحدة ضمان جودة التعليم والاعتماد في كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 2008م.
- منسق لجنة الإعداد للاعتماد بوحدة ضمان الجودة في كلية اللغة العربية بالقاهرة.
- المشاركة في صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية لكلية اللغة العربية بالقاهرة.
- المشاركة في وضع الخطة التنفيذية لتطبيق الأهداف الاستراتيجية لكلية اللغة العربية بالقاهرة.
- المشاركة في إعداد الخطة الاستراتيجية لكلية اللغة العربية بالقاهرة.
- المشاركة في إعداد دليل البحث العلمي لكلية اللغة العربية بالقاهرة، الصادر عن وحدة ضمان الجودة بالكلية عام 2009/2010م.
- حاصل على دورات (بلاك بورد) في التعليم عن بعد، وتدريس العديد من المقررات في برنامج التعليم عن بعد بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.
- عضو لجنة الإشراف والصياغة بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة.
- رئيس وحدة تقارير البرنامج والمقررات بوحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة.
- منسق المعيار الثالث (التعليم والتعلم) لبرنامج بكالوريوس اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.
- أمين وحدة التخطيط الاستراتيجي بوحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة.
- عضو لجنة التطوير الإداري وإعداد دليل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بكلية الآداب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.
- خبرة على مدار تسع سنوات في نظام الأوركال المختص بإدخال بيانات الجداول الدراسية وإعداد التقارير الخاصة بالجودة والتطوير من خلاله.
 

Advertisements
Advertisements