الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تصل لـ25%.. المدارس الخاصة تتحدى «التعليم»: رفعت مصروفاتها وخالفت تعليمات الزي

المدارس الخاصة
المدارس الخاصة

المدارس الخاصة 2022.. يقع أولياء الأمور كل عام بين شقي الرحى بسبب الضغوط المادية التي تفرضها المدارس الخاصة عليهم، والتي من بينها رفع اسعار المصروفات المدرسية وتحصيل رسوم لمستلزمات وخدمات آخرى.

يأتي ذلك رغم صدور قرارات وزارية لمنع استغلال أصحاب المدارس الخاصة لأولياء الأمور بزيادة المصروفات الدراسية أكثر من الزيادة التي تقررها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

المدارس الخاصة 2022

وفي السياق ذاته، وجّه أولياء أمور طلاب مدرسة هابي لاند للغات التابعه لإدارة أوسيم التعليمية، استغاثة لوزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، تضرووا فيها من الزياده الغير مبرره للمصروفات الدراسية والتى أقرتها المدرسة بنسبة تصل إلى 25٪ وهو ما يخالف قرار الوزاره بأن تكون النسبه 7٪ فقط، وعدم الالتزام بتعليمات الوزاره بتحصيل المصروفات على 4 أقساط ضاربة بالقانون وقرارات وزارة التربية والتعليم عرض الحائط.

وأضاف أولياء الأمور في استغاثتهم ان المدرسة تجبرهم على دفع مصروفات الشيتات المدرسيه بأكثر من 500 جنيه والتى لم تستخدم   لمعظم المراحل الدراسيهة ولم يحتاجها الطالب خاصة بالمراحل المتقدمة بدءا من الصف الخامس الابتدائي، ورغم تحدثنا مع إدارة المدرسة في هذا الشأن إلا أنهم يصرون على هذا الإجراء بهدف الربح فقط دون الالتفات لمصلحة الطلاب أو أولياء الأمور اللذين أصبحو مصدرا وهدفا للربح والمكاسب الماديه من قبل إدارة المدرسة.

تغيير الزي المدرسي

وأوضح، أن المدرسة  أعلنت منذ أيام عن عزمها تغيير الزي المدرسي ولكنها لن تعلن عنه قبل ١٥ سبتمبر الجاري  أي قبل إنطلاق العام الدراسي بخمسة  عشر يوما فقط وعلى أولياء الأمور تدبر حالهم والرضوخ لتعليمات إداره متعنته لشراء الزي المدرسي من المدرسة والتي تطرحه بأسعار مبالغ فيها لحد الجنون.

وقال اولياء الأمور في رسالتهم: "نحن أولياء الأمور نمثل شريحة عريضة من المجتمع تسعى لتوفير حياة كريمة لأبنائها من تعليم وصحة وهو الأمر الذي حمله على عاتقه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم مؤكدا على أن أولى إهتماماته هو توفير الحياة الكريمه للمواطن المصري متصديا لكافة أشكال الإستغلال والفساد محاربا إياه بكل حزم وشده.

وأضاف تأييدا لهذا المبدأ الذي أقره رئيس الجمهوريه ننتفض نحن أولياء الأمور لإستخدام حقنا الذي أقره القانون وتأييد رئيس الجمهورية وحمايته للتصدي لكافة أشكال إستغلالنا أوالضغط علينا بكافة السبل للرضوخ ودفع ما تقرره إدارة المدرسة دون نقاش معلنة تحديها للقانون ولوزارة التربية والتعليم متمثلة في الدولة نفسها التى دأب  الرئيس على تطهيرها من كافة أنواع الفساد تأكيدا على أن مصر دولة قانون ومؤسسات وليست دولة تدار بالاهواء والوسطات.

خطاب بشأن زيادة المصروفات الدراسية

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كانت قد أصدرت خطابًا بشأن زيادة المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣.

جاء نص الخطاب كالتالي:

بمناسبة استعداد المديريات التعليمية للعام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ يتم التنبيه على أجهزة الرقابة والمتابعة والتوجيه المالي والإداري بمديرتكم وجميع الإدارات التعليمية بالتأكيد على متابعة ما يلي:

1- يتم التنبيه مشددا على جميع المدارس الخاصة بمختلف أنواعها عدم تحصيل أي مبالغ بالزيادة عن المصروفات المقررة للمدرسة سوى 7% بالنسبة للمدارس الدولية والشريحة المقررة بالقرار الوزاري (٣٥٠) لسنة ٢٠١٨ بالنسبة للمدارس العربي واللغات.

٢- يحظر تحصيل أي مبالغ تحت مسمى (رسم التحاق أو قبول أو رسوم اختبارات قبول أو رسوم فتح ملفات للطلاب بالمدرسة أو رسوم زي مدرسي أو أدوات مدرسية ومستلزمات تعليم أو تبرعات أو أي مسمى آخر).

٣- يتم التأكيد على سداد المصروفات علي ( 4 ) أقساط متساوية لجميع المدارس الخاصة بأنواعها (عربي / لغات / دولي ) على أن يبدأ التحصيل للعام الدراسي بدءًا من الأول من سبتمبر، مع التأكيد على عدم تحصيل أي غرامات أو فوائد تأخير على أولياء الأمور.

وشدد الخطاب بضرورة التنبيه على أنه في ظل مراعاة الدولة لطبيعة الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة، والتي فرضت ضرورة تنظيم الأوضاع المرتبطة بقيم تقديم الخدمات بشكل لا يسمح بأي تجاوز أو مخالفة لما تقرره سلطات وجهات الاختصاص سيتم تنفيذ أعمال تفتيش صارمة للتأكد من الالتزام بهذه الضوابط والتعليمات وحال المخالفة سيعد ذلك من قبيل المخالفات الجسيمة التي ستتخذ بشأنها أشد العقوبات المقررة بما يكفل انضباط منظومة حفظ حقوق المواطنين.

اقرأ أيضاً

عاجل.. موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف النقل والإعدادية 2023

Advertisements