الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. بين «السياسي» و«المعلم».. ننشر رحلة الثانوية العامة عبر وزراء التعليم

كشكول

يشغل نظام الثانوية العامة بال أولياء الأمور في مصر بشكل دائم، إذ تنوع على مدار السنوات السابقة أكثر من مرة، بداية من ورقة الامتحان العادية، وصولا للبوكليت، انتهاءا إلى البابل شيت والتصحيح الإلكتروني.

ولم يتطرق التغيير إلى شكل الامتحان فقط ولكنه طال نظام عقد الامتحان أيضا، إذ تحوّل من عامين إلى عام واحد فقط.

ويرصد “كشكول” فى التقرير التالي أبرز أنظمة الثانوية العامة لوزراء التعليم المختلفين.

كشكول | طارق شوقى صفحة 5
طارق شوقي

طارق شوقي

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق، حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1979.

شغل عدة مناصب ومنها عمله أستاذا للميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين  في عامي1986 و1998، وتولي منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية في الفترة من عام 1999 وحتى عام 2005، ثم  رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2008، أشرف على المجالس الاستشارية الرئاسية المتخصصة للتعليم، وعقبها تم اختياره وزيرا للتعليم.

كان نظام الثانوية العامة في عهده بنظام البابل شيت، والاسئلة عبارة عن اختيار من متعدد فقط، والتصحيح الكتروني بشكل كامل دون اي تدخلات بشرية.

عاجل.. وفاة والدة وزير التربية والتعليم الأسبق الهلالي الشربيني بالدقهلية - المحافظات - الوطن
الهلالي الشربييني

الهلالي الشربيني

 أستاذ تخطيط تربوى وإدارة تعليمية، وكان آخر المناصب التى تقلدها نائبًا لرئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب بقرار رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم محلب. تولى الدكتور الهلالى الشربينى، حقيبة وزارة التربية والتعليم في 19سبتمبر 2015 إلى 14 فبراير 2017.

تدرج الهلالى فى العديد من الوظائف القيادية، حيث شغل منصب وكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب لمدة 6 سنوات وعميد كلية التربية النوعية لمدة 6 سنوات ثم مستشارا ثقافيا فى ليبيا لمدة 4 سنوات حتى شغل منصب وكيل أول وزارة التعليم العالى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات يوليو 2014 م.

كان نظام الثانوية العامة فى عهده بنظام البوكليت، وهو عبارة عن تدوين الاسئلة فى كراسة الاجابة، ويقوم الطالب بالحل فى المكان المخصص لكل سؤال.

محب الرافعي.. وزير في غيبوبة
محب الرافعي

محب الرافعي

تولي الدكتور محب محمود الرفاعي حقيبة وزارة التربية والتعليم في 5 مارس 2015 حتي 19 سبتمبر 2015.

تخرج الرافعي من كلية التربية جامعة الزقازيق عام 1981، وشغل بعض الوظائف، بداية من معيد بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية فى عام 1984، ومدرس مساعد بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية فى عام 1988، ثم مدرس مساعد بقسم التربية والثقافة بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس فى 1990، ومدرس بقسم التربية والثقافة بمعهد الدراسات والبحوث بالجامعة فى 1993، وأستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية والإعلام البيئى بمعهد الدراسات والبحوث البيئية فى 2001.

كانت الثانوية العامة فى عهده بالنظام المعتاد القديم، يسلم للطالب ورقة الاسئلة ويدون الاجابات فى كراسة الاجابات.

محمود أبو النصر: راضٍ عن أوضاع التعليم في مصر بنسبة 30% - بوابة الشروق - نسخة الموبايل
محمود أبو النصر

محمود أبو النصر

تولي الدكتور محمود أبو النصر وزارة التربية والتعليم من 16 يوليو 2013 حتي 5 مارس 2015، ومن مواليد 1953 وتخرج في كلية هندسة عين شمس عام 1975 وحصل على الماجستير من نفس الكلية فى 1981 وحصل على الدكتوراه من إنجلترا في 1986، ويمتلك أكثر من 50 بحثًا علميًا في مجال الهندسة وله 4 اختراعات هندسية مسجلة وهو ممثل اليونسكو للتعليم الفني بشمال أفريقيا.

عمل أبو النصر لمدة عامين رئيسًا لقطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم وضع خلالها استراتيجية محكمة للتعليم الفني وتطويره وأبرم العديد من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والمنحة الأمريكية لتطوير التعليم الفني في مصر كما أنه كان صاحب فكرة التابليت التعليمي حيث كان قد بدأ تجربته في المدرسة الصناعية بشبرا الخيمة، كما أنه صاحب مشروع إصلاح التعليم الفني وصاحب فكرة الهيئة القومية للتعليم الفني التي كان قد نسبها قيادات الإخوان لأنفسهم بالكذب في عهد إبراهيم غنيم الوزير السابق.

الثانوية العامة فى عهده شهدت تغيير جذري وهو تطبيق قرار تحويلها الي عام واحد فقط بدل عامين، بمعني ان تكون شهادة الثانوية العامة الصف الثالث الثانوي فقط وليس الصفين الثاني والثاني كما كان معتاد.

كلمة الاستاذ ابراهيم غنيم | وزير التربية والتعليم - YouTube
إبراهيم غنيم

إبراهيم غنيم

ترأس وزارة التربية والتعليم في 2 أغسطس 2012إلي 8 يوليو 2013.

إبراهيم غنيم وزير تعليم الإخوان حصل علي بكالوريوس العلوم والتربية عام 1984 من جامعة أسيوط ثم عين معيدًا بالكلية، وحصل على درجة الماجستير في التربية والمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا تعليم العلوم الهندسية والصناعية ميكانيكا.

وحصل علي درجة الدكتوراه فى فلسفة التربية عن رسالة بعنوان المناهج وطرق التدريس من جامعة أسيوط أيضًا عام 1994، وتدرج فى المناصب الجامعية حتى حصل على درجة الأستاذية إلى أن تم تعيينه عميدا لكلية التربية جامعة قناة السويس ثم نائبا لرئيس الجامعة فوزيرا للتربية والتعليم.

الثانوية العامة فى عهده شهدت اجراء الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة فى نهاية السنة الثالثة اعتبارًا من العام الدراسى 2013/2014.

د. تامر شوقي: مصر تسير بخطوات ثابتة نحو تطوير المنظومة التعليمية عن طريق التحول الرقمي - YouTube
الدكتور تامر شوقي

أستاذ تربوي: على وزير التعليم أن يكون معلما لهذا السبب

من جانبه قال الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، إنه من الأفضل أن يكون وزير التربية والتعليم في الأساس معلما يتمتع بحس سياسي وذكاء شخصى واجتماعي وليس سياسيا فقط (لم يمر بخبرة التدريس والتعليم)، وذلك للأسباب التالية:

1.يكون أكثر دراية بعناصر المنظومة التعليمية المختلفة، ونواحي القوة والضعف فيها.

2. يستطيع تحقيق المواءمة بين القرارات التعليمية التربوية الصحيحة مع السياسات العامة للدولة.

3.يستطيع اتخاذ القرارات التربوية عن فهم وبصيرة ويكون لديه الحجج العلمية والعملية التي تؤيد تلك القرارات، ولا يعتمد فقط علي أراء المستشارين دون معرفة ما دوافع أو مسببات تلك الآراء.

4.أن المعلمين وكافة عناصر المنظومة يكونون أكثر اقتناعا وتقبلا للقرارات من الوزير المعلم بإعتباره مر بنفس الظروف التي يمرون بها ولديه تفهم أكبر لها.ذ