الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بالفيديو.. «عاوزين الوزير».. احتجاجات لأولياء الأمور بعد انفجار أزمة تظلمات الثانوية العامة

كشكول

انفجرت أزمة تظلمات الثانوية العامة، صباح اليوم، إذ تجمهر طلاب الثانوية العامة، رفقة أولياء أمورهم مطالبين بحضور  وزير التعليم شخصيًا، وبدأت الأزمة مع فتح وزارة التربية والتعليم باب تلقى التظلمات فى مواد الثانوية العامة منذ 10 أيام وسداد الرسوم بقيمة 300 جنيه للمادة الواحدة، ومع تقدم الطلاب المتضررين من عدم دقة درجاتهم فى بعض المواد، إلا أنه حتى الآن لم يتلق أغلبهم استدعاء رسميا لمطالعة أوراق إجابتهم ومطابقتها بنموذج الإجابة المعتمد من الوزارة، وما زاد من حدة الأزمة، هو بدء امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة قبل الفصل فى التظلمات المقدمة من الطلاب. 

وبلغ تظلمات الثانوية العامة 2022 المقدمة وفقا لتصريحات الدكتور رمضان محمد رمضان، رئيس المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم، أنه منذ فتح باب تقديم طلباتها حتى الآن، تم تلقي طلبات بإعادة الاطلاع على أكثر من 40 ألف ورقة امتحانية.

وتجمهر أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة 2022، صباح اليوم، فى اول ايام اطلاع الطلاب على اوراق الاجابات الخاصه بهم، بالمدرسة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر.

وهتف المحتجون "عاوزين الوزير"، "عاوزين الوزير".

وقال أولياء الأمور في تصريحات لـ كشكول، ما فائدة التظلمات ودفع الفلوس المبالغ فيها؟، على حد قولهم، وإجبار الطلاب على دخول امتحانات الدور الثاني وفقا للجدول المحدد.

رسالة من التعليم

ومن جانبها وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الثانوية العامة بشأن تظلمات عام 2022، قائلة "نؤكد على ضرورة الالتزام بالمواعيد والأماكن المحددة للتظلمات على الموقع الرسمي للوزارة، مع ضرورة أداء الامتحانات لمن لهم دور ثاني".

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أماكن التظلمات بالمحافظات، بإعطاء أولوية لفحص التظلمات المقدمة من طلاب الثانوية العامة الراسبين، والبالغ عددها 11 ألف تظلم.

وأكدت الوزارة، أنها حريصة على حصول كل طالب على حقه، مشيرة إلى أنه جاري تحديد مواعيد الاطلاع لباقي الطلاب الذين تقدموا بطلبات تظلم، وسيتم الإعلان عنها عبر الموقع الإلكتروني لتظلمات الثانوية العامة عبر الرابط التالي: هنا.

وتهيب الوزارة، بأبنائها الطلاب بعدم التوجه إلى أي مقر لفحص التظلمات إلا من خلال المواعيد المحددة والمعلنة عبر الموقع الإلكتروني للتظلمات.

اطلاع الطلاب المتظلمين من نتيجة الثانوية العامة 2022

وكانت قد بدأ، اليوم السبت، إطلاع الطلاب المتظلمين من نتيجة الثانوية العامة 2022، في مقرات لجان النظام والمراقبة بالمديريات التعليمية التي أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عنها، والتي تم تحديدها لتكون مقرًا للاطلاع علي إجابات المواد المتظلم منها في نتيجة الثانوية العامة 2022م، بدلًا من المركز الرئيسي للتقدير بمدينة السادس من أكتوبر. 

وأشارت الوزارة، إلى أنه يتم الاطلاع بمقرات لجان النظام والمراقبة المعلنة، وذلك بدءًا من المواعيد المعلن عنها بداية من يوم السبت، ولحين الانتهاء من جميع التظلمات التي تم التقدم بها خلال الفترة القانونية المقررة.

 

وأوضحت الوزارة، أنه بالنسبة للطلاب الذين لن يتمكنوا من الحضور في المواعيد المحددة لهم خلال الثلاثة أيام المقبلة، بدءًا من الثلاثاء الموافق 16 أغسطس 2022 حتى الخميس الموافق 18 أغسطس 2022، عليهم التوجه إلى القطاع التابع لهم حسب الجدول المعلن بداية من السبت المقبل.

 

وحددت الوزارة مقرات الاطلاع  فى الاماكن الآتية:

 

 

 

_لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسكندرية (أ)

 

 

 

لمديريات الإسكندرية، الغربية، مطروح، كفر الشيخ، البحيرة

 

 

 

عنوان لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسكندرية من مدرسة المشير أحمد إسماعيل ش منشأ بجوار استاد الإسكندرية إلي (مدرسة نبوية موسى الثانوية التجريبية بنات 134 طريق الحرية شرق) تليفون 034202223

 

 

 

_لجنة النظام والمراقبة قطاع المنصورة (ب)

 

 

 

لمديريات الدقهلية، الشرقية، دمياط

 

 

 

العنوان: مدرسة المنصورة ث بنين ش أحمد ماهر المنصورة 0502244171

 

 

 

_لجنة النظام والمراقبة قطاع الإسماعيلية

 

 

 

لمديريات بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب وشمال سيناء

 

 

 

العنوان: المجمع التعليمي بالإسماعيلية 0643352749

 

 

 

_لجنة النظام والمراقبة قطاع أسيوط

 

 

 

لمديريات المنيا، أسيوط، سوهاج، الوادى الجديد

 

 

 

العنوان: مدرسة ناصر ث العسكرية شارع عدلي بجوار هيئة الأبنية التعليمية بأسيوط 0882348046

 

 

 

_لجنة النظام والمراقبة قطاع قنا

 

 

 

لمديريات قنا، أسوان، الأقصر، البحر الأحمر

 

 

 

العنوان: مدرسة فاطمة الزهراء ث بنات حي المصالح بجوار مستشفى الهلال قنا 0963343578

 

 

 

_المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر

 

 

 

لمديريات القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، بنى سويف، الفيوم

 

 

 

العنوان: المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر