الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الكليات 2022.. تعرف على برنامج الترجمة الفورية والتحريرية بـ «جامعة حلوان»

جامعة حلوان
جامعة حلوان

أعلنت كلية الآداب جامعة حلوان عن فتح باب التقدم لبرنامج ليسانس الترجمة الفورية والتحريرية بقسم اللغة الإنجليزية والذي يمنح الدارسين درجة الليسانس في الترجمة الفورية والتحريرية. 

ويتم تقديم البرنامج تحت إشراف الدكتورة مها حسنى عميد كلية الآداب جامعة حلوان، وإدارة الدكتورة مها سمير منسق البرنامج بكلية الآداب جامعة حلوان حيث يهدف البرنامج إلي تخريج مترجمين متميزين في مجال الترجمة الفورية والتحريرية، ويقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المتميزين والمتخصصين، وتتم الدراسة في قاعات مجهزة بأحدث التقنيات، ويعتمد البرنامج على أحدث الطرق في التدريس والدمج بين المعرفة الأكاديمية والخبرات العملية.

هذا وتكون مدة الدراسة 4 سنوات على ثمانية فصول دراسية مع بداية العام الدراسي الجديد 2022/2023، ويشترط أن يجتاز الطالب امتحان القبول، ويمنح الدارس بعد انتهاء البرنامج شهادة درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية ترجمة فورية وتحريرية.

ويتميز برنامج كلية الآداب جامعة حلوان بوجود عدد من المقررات التي تعمل على تنمية مهارات الطالب في المجالات التالية:

١- إجادة اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة، فضلا عن اللغة العربية الأم. 

٢- إجادة أنواع مختلفة من الترجمة التخصصية من اللغة الإنجليزية الي اللغة العربية والعكس. 

٣- اكتساب مهارة الفن والتعبير في لغة أوروبية أخرى (ألماني - فرنسي). 

٤- امتلاك المهارات المهنية والتقنية اللازمة التي تؤهل الطالب لسوق العمل. 

٥- يقوم بالتدريس نخبة متميزين من الأساتذة المتخصصين في مجال الدراسة. 

٦- يعتمد البرنامج على الدمج بين المعرفة الأكاديمية والخبرات العملية. 

٧- وجود مخططات اختيارية مما يتيح للطالب الحرية في اختيار دراسته.

جامعة حلوان تجهز 5 معامل لتقديم خدمة التنسيق الإلكتروني

أعلنت جامعة حلوان استعدادها لأعمال التنسيق الإلكتروني للعام الدراسي الجديد، بتجهيز عدد ٥ معامل للحاسب الآلي مزودة بعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر، لخدمة طلاب الثانوية العامة بتنسيق ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣.

وأوضح الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن المعامل التي تم تجهيزها لاستقبال الطلاب هى المعمل المركزى بالجامعة، ومعمل في كلية الهندسة بالمطرية، ومعمل كلية الهندسة بحلوان، ومعمل كلية التربية الموسيقية، وأيضا معمل بكلية الفنون الجميلة. 

وأشار نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إلى أن هذه المعامل مزودة بالأجهزة، وتقدم خدماتها للطلاب بالمجان طوال أيام المراحل المختلفة للتنسيق، مع تقديم خدمات مميزة للطلاب بالمعامل، وتوفير المبرمجين والفنيين لمساعدتهم في تسجيل رغباتهم وتزويدهم بالارشادات اللازمة.

وأوضح نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أنه يتم استقبال طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية وشهادات فنية لإجراء عملية التنسيق خلال الفترات المحددة من قبل وزارة التعليم العالي على الموقع المخصص لذلك، ويتم تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحفاظ على أرواح وصحة وسلامة الطلاب وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.

يأتي ذلك عقب إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تقرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، تم فتح باب تسجيل الرغبات بتنسيق المرحلة الأولى لإجمالي عدد الطلاب 117758، بدءًا من يوم الخميس الموافق 11 أغسطس 2022 ليوم الاثنين الموافق 15 أغسطس 2022، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة، وفقًا للحد الأدنى للمرحلة الأولى 2022.