الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أبرزها عودة البوكليت.. مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد

كشكول

بعد أن تم الإعلان رسميا بتولي الدكتور رضا حجازي، وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني، أراد أولياء أمور الطلاب بجمبع المراحل التعليمية المختلفه بتوصيل مطالبهم لوزير التربية والتعليم الجديد.

ينشر  موقع" كشكول" خلال هذا التقرير مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد

قالت غادة النوبي، ولي أمر، ومؤسس جروب" أبطال الثانوية العامة 2022"، نطالب من وزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي، بالرجوع إلى نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة، لأن نظام الامتحان عن طريق البوكليت الذي طبق منذ عام 2016 قد أثبت نجاحه.


وأضافت النوبي، في تصريحات خاصه، ونطالب أيضا بإلغاء الامتحان عن طريق البابل شيت  ونطالب بإلغاء التابلت، متابعة:" والرجوع لأسئله تتحل بخطوات عشان نمنع الغش في الامتحانات 
ونطالب بعودة الأسئله المقاليه".


واستكملت ولي الأمر:" نطالب أن تعود عدد الأسئله كما كانت قبل سابق في نظام شعبة علمي رياضه إلى 18 سؤال بدلا من 25 في النظام الجديد حيث لا يسع الطالب مده كافيه لحل الامتحان.. عسى أن تجد مطالبنا من استجابه".


ومن جانبها قالت فاتن أحمد، ولي أمر طالب بالمرحلة الثانوية، ومؤسس جروب" أبطال إلغاء الثانوية التراكمية"،:" نتمنى من الله أن تكون نقطه ومن بدايه السطر،  ونطالب بسماع أراء أولياء الأمور في كل المراحل التعليمية سواء الابتدائي والإعدادى والثانوية والشهادات المعادله التعليم الفني والشهادات الدوليه البريطانيه والأمريكيه كل لديه مشاكل عديده يجب وضع حلول لها".

وأشارت فاتن، إلى أنه يجب من وضع قناه اتصال بينهم وبين الدكتور رضا حجازى وإفادتهم بالخطة المستقبليه، متابعه:"  نريد العوده لنظام الأسئلة في مستوي الطالب، والبعد عن ماهو معقد بالنسبة للطلاب أثناء الامتحانات، ووضع المناهج بما يناسب العصر".

واضافت حنان يحي، ولي أمر ومعلمة بالمرحلة الثانوية، ومؤسس جروب" لنعلو بتعليمنا نحو القمه"، أنه بعد التعديل الوزارى الجديد وتولى الدكتور رضا حجازى منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، هناك مطالب لأولياء الأمور من أجل مصلحة أولادنا.                                  
١-  إعادة النظر في تصحيح أوراق الثانوية العامة يدويا حتى يحصل كل طالب على حقه.  

٢- إلغاء نظام البابل شيت وعوده نظام البوكليت للحد من عملية الغش على أن يشمل الامتحان على أسئلة مقالية بجانب أسئلة الاختيار من متعدد.

٣- إعادة النظر فى وضع الخطة الزمنية للمناهج فى جميع المراحل التعليمية حتى يستفيد الطالب ولا يكون مجرد حشو وإثقال المناهج على الطالب فى وقت قصير.

٤- عودة الامتحانات الشهرية لتقيم الطالب ولمعرفة مستواه قبل امتحانات نصف العام وأخر العام.    

٥-  إلغاء نظام التابلت وعوده الكتاب المدرسى بعد فشل نظام التابلت.  

٦- مادة ال ICT كمادة نشاط تخفيفا على الطالب وتخفيف عبء دروسها الخصوصية على ولى الأمر.

٧- نطالب بنماذج إجابة لامتحانات الثانوية العامة.                              

٨- عودة نظام التحسين فى الثانوية العامة.

٩- الاهتمام بالمعلم ماديا ومعنويا وإعادة هيبته مره أخرى.  
     
١٠- غلق السناتر التعليمية مع اتخاذ إجراءات حازمة لمن يخالف ذلك.                            

ومن جانبها قالت، داليا الحزاوي، ولي أمر، ومؤسس جروب"ائتلاف أولياء أمور مصر"،:" نرجو الاهتمام بإجراء حوار مجتمعي مع ممثلين من أولياء الأمور في القرارات الحيوية بما أن أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية، لذا لا يمكن اغفال اصواتهم".


واضافت الحزاوي: نرجو كذلك تقييم التجربة السابقة للثانوية العامة ودراسة الإيجابيات بها والسلبيات حتي يتم تلافيها في الدفعات القادمة وخاصه نظام الأسئلة، مضيفه:" يجب الا يقتصر الأسئلة على الاختيار من متعدد لسهوله الغش فيها، خاصه أن درحة الاختيار من متعدد اما يفقد الطالب درجته كاملة أو يأخدها كامله بينما لا يحدث ذلك في الأسئلة المقالية".

كما طالبت بضرورة تنقية بنوك الأسئلة من الأسئلة التعجيزية التي لا تقيس أي مخرجات تعلم، بالإضافة إلى عرض نماذج الإجابات بعد الامتحانات مباشرة حتي يستطيع الطالب معرفة الإجابات وتوقع درجته.

واوضحت ولي الأمر أنه لابد من محاربة الدروس الخصوصية، من خلال عوده دور المدرسة بحيث تكون مكان تلقي المعلومة الرئيسي وهذا يأتي من تحسين أحوال المعلم والرقابة علي اداؤه وتفعيل مجموعات التقوية حتى تصبح بديل قوي للدروس الخصوصية.

واختتمت الحزاوي، قائلة:" ولابد من وضع خطة واضحة المعالم للعام الدراسي لكل المراحل وخاصه الثانوية العامة لأن نقص المعلومات بيئة خصبة لانتشار الشائعات".