السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عقب توليه وزارة التعليم العالي.. ننشر السيرة الذاتية لـ محمد أيمن عاشور

كشكول

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب خلال الجلسة البرلمانية الطارئة المنعقدة الأن أسماء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي وجاءت كالتالي:

 

رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

الدكتور محمد أيمن عاشور وزيرا التغليم العالي والبحث العلمى.

الدكتور خالد عبدالغفار وزارة الصحة والسكان

سها سمير ناشد وزارة الهجرة والمصريين بالخارج

هانى سويلم وزيرا الموارد المائية والرى

أحمد عيسى وزيرا السياحة والآثار 

احمد سمير على صالح وزيرا للتجارة والصناعة وهو رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب سابقا

الفريق محمد عباس حلمى هاشم وزيرا للطيران المدني.

حسن محمد حسن شحاته وزيرا للقوى العاملة.

نيفين يوسف الكيلاني وزيرا للثقافة.

اللواء هشام أمنة وزيرا للتنمية المحلية.

مصطفى كمال عصمت وزارو قطاع الأعمال العام.

اللواء محمد محمد صلاح الدين وزيرا للانتاج الحربي.

 

السيرة الذاتية للدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي الجديد 

 

من هو محمد أيمن عاشور؟

أستاذ الهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، وحصل على درجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ومن بعدها درجة الدكتوراة فى 19 فبراير 1993، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة. 

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واشتمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه كعميدا لكلية الهندسة.

تولى الدكتور محمد أيمن عاشور، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، منصب وزيرً لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلفًا الدكتور خالد عبدالغفار، حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، ورشح قبل ذلك لرئاسة جامعة عين شمس.

 حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985.

 وشغل منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية. 

كما عمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003. 

وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية. وتقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية. وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات