السبت 01 أكتوبر 2022 الموافق 05 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. خطوات تعليمات التظلم من نتيجة الثانوية العامة الصحيحة

كشكول

وجه الدكتور رمضان محمد، مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم،  طلاب الثانوية العامة الراغبين في التقدم بتظلم على نتائجهم، بسداد رسوم التظلم أولًا لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، من خلال إحدى المنافذ المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم.

جاء هذا خلال مداخلته التليفزيونية مع برنامج "مساء دي إم سي"، الأربعاء، ردًا على شكاوى بعض الطلاب بشأن عدم التمكن من الدخول إلى موقع التظلمات.

وأوضح  أن عدم تمكن الطالب من تسجيل المواد التي يرغب في التظلم على نتائجها من خلال الموقع الإلكتروني، يعني أنه لم يسدد الرسم المقرر على التظلم، والذي يصل إلى 300 جنيه لكل مادة، مشيرًا إلى أن الدفع يكون بالرقم القومي للطالب حتى يتم تسجيله على قاعدة البيانات ويسمح له بتقديم التظلم.

وأشار إلى أن الطالب يسمح له باختيار عدد مواد مساوي للمبلغ المدفوع: "لو دفع رسم 5 مواد، قاعدة البيانات بتفتح أمامه 5 اختيارات، لو حب يدخل 6 مثلا مش هينفع، وبعد اختيار المواد يحفظ العملية، حتى يتم تحديد موعد للاطلاع".

ولفت مدير المركز القومي للامتحانات إلى أنه بعد إتمام عملية التسجيل، يتابع الطلاب الموقع الخاص بالتظلمات لمعرفة موعد ومكان الاطلاع على صورة "البابل شيت" ونموذج الإجابة، مؤكدًا على تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للطالب وولي أمره حال وجوده، وحظر دخول الهاتف المحمول أو اصطحاب مدرس المادة.

وقال إن الطالب يمكنه مراجعة بياناته وتظليل الإجابات الخاصة به ومقارنتها بنموذج الإجابة، ويحصل على ورقة لتسجيل ملاحظاته.

وبعد إتمام عملية الاطلاع، يتم تحويل الأوراق إلى لجان خاصة تفحصها، وفي حالة حصول الطالب على درجات إضافية يسترد رسم التظلم المقرر بـ300 جنيه عن كل مادة.

وتابع مدير المركز القومي للامتحانات، أنه حتى الآن تم تسجيل 40 ألف تظلم منذ فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية العامة، لافتًا إلى أن عدد تظلمات العام الدراسي الماضي وصل إلى 49 ألف تظلم، لم يحصل منها سوى 4 أو 5 طلاب فقط على درجات إضافية، مؤكدًا أن أي طالب له حق سيحصل عليه.

Advertisements
Advertisements