الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2022.. تفاصيل كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

كشكول

 ننشر تفاصيل كلية العلوم الصحية التطبيقية”  حيث تتواجد  بجامعتين حكوميتين “بني سويف، والمنوفية” وفى ثلاث جامعات خاصة.

مدة الدراسة بالكلية

مدة الدراسة بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية هي 4 سنوات، بالإضافة إلى سنة امتياز بمستشفيات الجامعة ويعقبها التكليف للعمل بالجامعة، ويأتي التخصص في السنة الثانية من الدراسة باﻷقسام المختلفة.

قواعد القبول

1- خريجى الثانوية العامة (علمى علوم /علمى رياضة): يتم الالتحاق طبقا لقواعد التنسيق بمكتب التنسيق للجامعات مع ثبوت صلاحية للدراسة (بالكشف الطبي) وحسن السير والسمعة.

2- خريجى المعاهد الفنية الصحية: “ألا يتعدى السن وقت فتح باب التقديم الثلاثون عاما – ألا يكون قد مر على تخرجه من المعهد أكثر من عشر أعوام – أن يكون تقديره جيد جدا على الأقل – يتم الترتيب للقبول حسب المجموع التراكمى لسنتى المعهد – بلحق المتقدم بالفرقة الثانية مباشرة بعد اجتيازه اختبارات موازية لمقررات الفرقة الأولى بنفس التخصص الحاصل عليه من المعهد – لا يجوز للطالب ان يقيد اسمه فى أكثر من كلية”

الأوراق المطلوبة‏ للالتحاق بكلية العلوم الصحية

الألتحاق بالكلية يتطلب الحصول على صورة من إيصال مكتب التنسيق، وصورة من شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الترشيح للكلية التي رشح لها الطالب، وصورة من إيصال السداد، بجانب مستند لإثبات عنوان الطالب.

أقسام الكلية

توجد العديد من الأقسام والبرامج الخاصة المختلفة بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، حيث تختلف تتواجد عدد من الأقسام بجامعتي المنوفية وبني سويف، ويقدم لكم موقع “صدى البلد جامعات” أهم الأقسام العلمية للكلية، وهي كالتالي:

– برنامج تركيبات الأسنان

يهدف هذا البرنامج لإعداد تقنى متخصص فى تقنيات متخصص تركيبات الأسنان المختلفة وكيفية تصنيعها وتحضير المواد التى تستخدم فى تركيبات الأسنان مع مراعاة السلامة المهنية له وللمريض.

– المختبرات الطبية

يهدف لإعداد اخصائى بالتحاليل الطبية قادر علي سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة والتعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبي وتحضير العينات واضعا نصب عينية أسس السلامة المهنية له وللمريض.

– البصريات وعلوم الرؤية

ويهدف لإعداد إخصائى بالبصريات وعلوم الرؤية ملم بالقوانين الفيزيائية لانعكاس الضوء وانكساره، قادرا علي تحديد عيوب الإبصار البسيطة وتركيب النظارات والعدسات اللاصقة والقيام باختبارات النظر وتمارينه ومعرفة المرضي الذين يحتاجون إلي رعاية طبية أعلي.

– قسم المختبرات الطبية

يهدف إلى إعداد تقني بالتحاليل الطبية، بحيث يكون الطالب قادر على سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة والتعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبي وتحضير العينات.

– قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

يهدف إلى إعداد تقني متخصص بعلوم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية للهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها، وتساهم في أن يكون الطالب قادرًا على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وأساليب الإدارة الإلكترونية.

– برنامج تقنيات الأشعة (تشخيصية وعلاجية)

يهدف هذا البرنامج لإعداد تقنى متخصص فى تقنيات الأشعة (تشخيصية وعلاجية) ملم بالقوانين الفيزيائية للإشعاع ومخاطره مع القدرة على التعامل مع جميع اجهزة الأشعة بمختلف أنواعها مستخدمًا كافة الطرق والأوضاع المختلفة للتصويرالإشعاعى والعلاجى مع إتنباع أسس السلامة المهنية له وللمريض.

– قسم الرعاية الطبية الحرجة والعاجلة

يهدف إلى إعداد تقني متخصص بالحالات الحرجة والتخدير، وتقديم الرعاية والملاحظة للمرضى، بجانب التعامل مع كافة الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات.

– قسم صيانة وتطوير الأجهزة الطبية

يعمل على إعداد تقني متخصص في صيانة الأجهزة الطبية، ومتابعة تشغيلها وتطويرها وتركيبها.

– قسم الطب الوقائي

يعمل على دراسية آليات سبل الوقاية من الأمراض، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي، ويهدف بشكل أساسي إلى توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها، إلى جانب رفع المستوى الصحي على المستوى الجماعي والفردي.

– قسم التسجيل الطبي والإحصاء

يهدف لطرح كل السبل المتاحه لراحة المريض عند دخوله للعلاج بالمستشفى أو المتابعة بالعيادات الخارجية، وتقديم الخدمات الطبية في نظام دائم، بجانب تسجيل جميع حالات الدخول والخروج، وإعدادها في صورة ملفات طبيه لسهولة حفظها والحفاظ على سرية بياناتها والرجوع إليها عند الحاجة سواء بالأبحاث الطبية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

– قسم الرعاية التنفسي

يتخصص في توفير العلاج والإنعاش الفعلي والسليم والآمن لكل المرضى، كإنعاش القلب، وإنعاش التنفسي، ووحدات جراحة القلب والأوعية الدموية.