السبت 01 أكتوبر 2022 الموافق 05 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

التعليم تحقق

عاجل.. «عملوها إزاي؟».. أول رد من عائلات سوهاج بشأن أزمة «لجان الأكابر» بالثانوية العامة

كشكول

أثارت «لجان الأكابر» أزمة في الساعات الماضية، وذلك عبر صفحات السوشيال ميديا، وتحديدا "فيسبوك"، بعد تداول منشورات لنتائج عدد من أبناء العائلات الكبيرة والمعروفة في محافظة سوهاج.
وتراوحت نسب النجاح في إحدى العائلات بين 88% و95%، بينما ضمت عائلة أخرى 25 طالبًا من بينهم 20 طالبًا تراوحت نسب نجاحهم بين 92% وحتى 97%، وعائلة ثالثة ضمت 42 طالبًا ترواحت نسب نجاحهم من 70% و90%.

أول تحرك من وزارة التعليم لكشف حقيقة منشورات الغش الجماعى

 وعلى الفور فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تحقيقات عاجلة حول مدى صحة تلك المنشورات والنتائج التى وضعت بها، خاصة وأن تلك النتائج تحمل شبهات غش جماعي بسبب ارتفاع نسب المجاميع.


عائلات سوهاج تعلق على منشورات الغش الجماعي

«كشكول» رصد أول رد فعل  لعدد من أفراد تلك العائلات، حيث أشاروا أن تلك المنشورات مفبركة، موضحين أن أبناء عائلاتهم يصل عددهم بالآف وهم لا يتركزون في مكان أو منطقة واحدة، وبالتالي من دخل من ابنائهم يتوزعون على العديد من اللجان: «يستحيل على عائلة واحدة السيطرة للسماح بالغش».


وقررت التعليم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها وفي سير نظام الامتحانات في هذه اللجان، مؤكدة أنها ستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية الرادعة في حال ثبوت مخالفات للقانون من أي عنصر في المنظومة التعليمية أو من مروجي معلومات مغرضة.


وفي ذات السياق، أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن نجاح أبناء عائلات معروفة بسوهاج كل عام بمجاميع عالية، مؤكدًا أن هذه العائلات في الصعيد تتكون أحيانا من 20 ألفا إلى 30 ألفا من الأفراد، وهي أجيال متعاقبة ومن الطبيعي أن يكون لديهم عدد كبير من الأحفاد في الامتحانات العامة.

 


وأضاف شوقي أن أسماء العائلات الكبيرة لا تظهر عادة علي قواعد البيانات، لأن اسم العائلة مثل «أبوعقيل» قد يكون الاسم السادس أو السابع، وبالتالي لا يمكن ربط أسماء الطلاب بهذه العائلات من ناحيتنا. 


وناشد بعدم القفز إلى أى استنتاجات قبل أن نوافيكم بالنتائج التزامًا منا بأحكام القضاء والأخلاقيات العامة، حيث لا نظن بالناس لأن بعض الظن إثم.


نسب النجاح بالثانوية العامة 2022 

يذكر أن نتيجة الثانوية العامة 2022 التي خاضها 708 ألف طالب وطالبة في 2089 لجنة امتحانية علي مستوي الجمهورية، قد أعلنت يوم السبت الماضي حيث بلغت نسبة النجاح 75.4 %.
 

Advertisements
Advertisements