الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فى اجتماعه بقيادات المدارس الابتدائية.. وكيل تعليم أسوان هدفنا عودة الهيبة للمعلم

كشكول

عقد عبد الكريم لطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، صباح اليوم،  اجتماعا مع مديرى ووكلاء المدارس الابتدائية بإدارة أسوان التعليمية، بمقر نقابة المعلمين.

حضر الاجتماع ياسين عبد الصبور نقيب المعلمين، وأغنية محمد على وكيل إدارة أسوان التعليمية، وعرفة عبد الصادق رئيس قسم التعليم الابتدائى بالإدارة.

 أكد وكيل الوزارة  حرصه على اللقاء بهم لأن مديرى ووكلاء المدارس يقع عليهم العبء الأكبر فى إنجاح خطط المديرية للنهوض بالعملية التعليمية نتيجة احتكاكهم المباشر مع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وأضاف لطفى أن هناك عدد من السمات لا بد أن يتحلى بها القيادى الناجح سواء مدير أو وكيل ليتمكن من تطوير مدرسته.

ففى إطار المنظومة التعليمية الجديدة التى تنتهجها الوزارة فى التعليم الابتدائى كنواة يتم تعميم تطبيقها على الجميع، لابد أن تكون إدارة المدرسة إدارة واعية متطورة ذات تفكير غير تقليدى قادرة على ابتكار حلول خارج الصندوق لأى مشكلة تواجههم وتتحمل مسئولية إدارة مؤسسة تعليمية بما يتطلبه ذلك من هدوء وقدرة على احتواء الأزمات.

   وأكد وكيل الوزارة على ضرورة المتابعة المستمرة للأداء داخل المدرسة وأن تكون الإدارة داعمة للنماذج الإيجابية المتميزة من المعلمين والطلاب وتشجيع الموهوبين وتكريم كل من أدى عملًا متميزًا يستحق الإشادة من خلال الطابور الصباحى مع الاهتمام بتفعيل ممارسة الأنشطة داخل المدرسة لما لها من أثر فعال فى بناء شخصية الطلاب.

  وفى إطار الاستعدادات للعام الدراسى الجديد طالب لطفى مديرى ووكلاء المدارس باستكمال أعمال الصيانة البسيطة والاهتمام بالتجميل ونظافة الفناء وزراعته والحرص على أن تبدو المدرسة بالشكل الملائم لاستقبال الطلاب، وشدد على ضرورة أن تكون المدرسة جاذبة للتلميذ شكلًا وجوهرًا فكما تقدم العلم النافع لا بد أن تزيد الحس الجمالي والذوق عند الطلاب مع إشباع هواياتهم بمختلف أنواعها.

    وأشار وكيل الوزارة لأهمية بث روح التعاون والمحبة والاستماع لآراء المعلمين قبل اتخاذ القرارات  فالجميع أسرة واحدة داخل المدرسة لا فرق بين مدير ومعلم وإدارى، وكذلك ضرورة عودة الهيبة للمعلم والمدرسة عبر تقديم تعليم متميز  وأنشطة متعددة، فعلى إدارة المدرسة أن تعمل على تفعيل اجتماعات مجالس الأمناء والتواصل المستمر من خلال الاخصائى الاجتماعى والنفسى مع أولياء الأمور لمناقشة مستويات الطلاب ومشاكلهم مما يشعر ولى الامر بأنه في مدرسة جادة متميزة.