الجمعة 19 أغسطس 2022 الموافق 21 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تتقدم 173 مركزا عالميا في تصنيف ويبومتركس الأسباني

كشكول

 

أعلن الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت تميزًا جديدًا على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة في تصنيف ويبومتركس الدولي لتصنيف الجامعات لعام 2022؛ إذ حققت الجامعة تقدمًا ملحوظًا عالميًا بأكثر من 173 مركزًا عالميًا، حيث حققت الجامعة المركز 1115عالميًا ضمن 16000جامعة على مستوى العالم، فى حين كان ترتيب الجامعة 1287 العام السابق، وفقًا لتصنيف ويبومتركس الدولي.

ومن جانبه، أشاد الأستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، مشيرا إلى أن التصنيف اشتمل على 2090 جامعة إفريقية، حيث جاء ترتيب جامعة الزقازيق فيه بالمركز 16 متقدمة خمس مراكز عن العام الماضي، حيث كانت في المركز 21، وضم التصنيف 1361 جامعة عربية، جاءت خلالها الجامعة في المركز الـ17 متقدمة 4 مراكز عن العام الماضي حيث كانت في المركز 21، ومحليًا بالمركز الخامس ضمن 76 جامعة مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف فى حين كان ترتيب الجامعة المركز السادس العام السابق وفقًا لتصنيف ويبومتركس الدولي.

وأشار الأستاذ الدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية.

كما اكد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لافتا إلى أن تصنيف ويبومتركس الاسباني للجامعات يقدم مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.

وأضح الأستاذ الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز ادارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، إلى أن تصنيف ويبومتركس الاسباني هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي ويغطي أكثر من 20،000 جامعة وينشر منهم 16،000 جامعة. وتصنيف ويبومتركس الاسباني تقييم نصف سنوي حيث يصدر في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية (الحجم - الإشارة إلى الأبحاث - الأثر العام).

Advertisements
Advertisements