الجمعة 19 أغسطس 2022 الموافق 21 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «التعليم العالي» تقدم بشرى سارة لأوائل الثانوية العامة

كشكول


قبل أيام من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 للطلبة الأوائل، أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي اليوم الاثنين، قرار رقم 2180 لسنة 2022 بشأن قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والفنية والثانوية الأزهرية 2022، بالإضافة إلى المتقدمين لتنسيق 2022 للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية، الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية في العام الجامعات 2022/2023 كافة القواعد المتعلقة بالقبول.

نص قرار وزير التعليم العالي بشأن طلبة الثانوية العامة الأوائل، على أن يكون توزيع الـ1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية عام 2021، بواقع «500 طالب شعبة علوم، 500 رياضيات، 500 أدبي».

ووفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكتروني، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير ممتاز في فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى الطلاب.

وكان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أعلن صباح أمس الأحد، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 140 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد 2022- 2023.

وأوضح السيد عطا أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022، لافتًا إلى أن الموقع متاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة، إلى جانب معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

ومع اقتراب موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وفتح باب تنسيق الجامعات، بدأ طلاب الثانوية العامة في التقديم لاختبارات القبول للجامعات الأهلية في إطار تنسيق الجامعات 2022، التي تشمل: «جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة، وجامعة الجلالة» والمقرر لها أن تعقد بداية من يوم الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن تعقد اختبارات للقبول في الجامعات الأهلية داخل مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتمثل نتيجة الاختبار المعرفي ما نسبته 25% من المجموع الاعتباري الذي يرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسي حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يعقد له أكثر من اختبار.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن موعد اعتماد نتيجة الثانوية العامة 2022، والتي من المقرر أن تكون في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، ثم يتم بعدها الإعلان عن تنسيق الجامعات 2022.

Advertisements
Advertisements
Advertisements