السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. موعد اختبارات القدرات 2022 ومطالب أولياء الأمور بالتأجيل: «فلوسنا هتضيع على الفاضي»

كشكول

انطلق ماراثون تنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، الإثنين الماضي، وتستمر حتى 6 أغسطس المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق وأداء الاختبارات بالكليات.

كليات اختبارات القدرات

تجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس – التمريض – الإعلام).

نسبة النجاح

درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60 % من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

ويحق لطالب الثانوية العامة، التقدم بإجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي تشترط القبول بها إجراء هذه الاختبارات، موضحا أنه يحق أيضا لطالب "دور ثان" من مرحلة الثانوية العامة التقدم لأداء الاختبارات.

وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.

مصروفات اختبارات القدرات

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزيع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

«كشكول»، حاور أولياء الأمور حول طبيعية اختبارات القدرات، والحديث عن أسعار أداء الامتحانات ومطالبهم خلال تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، كالتالي:

سالي حمدي، ولية أمر طالب بالثانوية العامة، طرحت سؤالا حول أسعار اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات، قائلة: «فوجئنا مطلوب أن نسدد مبلغ مالي يصل لـ٤٥٠ جنيها لاختبار القدرات للكلية الواحدة من يستطيع دفع هذه المبالغ لكل كليه لها قدرات، وهل الطالب يضمن النجاح فى أى منهم، أو حتى يلحق مجموعهم.. الفلوس تذهب هباءا لعدم انتظار النتيجة الرسمية؟».

وقالت: «أثناء توتر وقلق انتظار نتيجة الثانوية العامة، نجد تسابق وتسارع الطلبة لحجز كورسات امتحانات القدرات التى بدأت بدون أي انتظار للطالب لمعرفة المجموع الذي سيحصل عليه الطالب من النتيجة».

وتابعت حنان يحي عبد العليم، ولى أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي: «بعد امتحانات الثانوية العامة كالعادة تأتى مرحلة التقديم لاختبارات القدرات لبعض الكليات».

وتساءلت: لماذا تتم هذه الامتحانات قبل ظهور النتيجة؟، قائلة: «فرضا أن طالب لم يحصل على المجموع الذى يؤهله لهذه الكلية، لماذا لا تتم الامتحانات بعد النتيجة؟». 

وأضافت:«نحن أولياء الأمور تعبت من كم مصروفات دروس ثانوية عامة كما يعلم الكل، متسائلة:«لماذا أقوم بدفع كل هذه المبالغ فى حاجة أنا مش ضمناها، وأقل كورس بـ 300جنيه، والاختبار 450 جنيها للمادة الواحدة يعنى لو مقدم فى أكثر من مادة وأكثر من كلية طبعا هيكون مبلغ كبير، بالإضافة إلى أن ذلك غير صعوبة الامتحانات وخروجها عن التخصص المقدم إليه». 

واستطردت: «مثلا أنا مقدمة فنون جميلة رسم يجي لى أسئلة  ليه عن السينما والأفلام والإخراج.. لازم يكون في بتأجيل امتحانات القدرات لحين ظهور النتيجة، قائلة «لا طاقة لنا لكل هذه التكلفة».

بينما تساءلت أميرة يونس ولية أمر، «لماذا يتم امتحانات القدرات قبل معرفه النتيجة»؟.

 وتابعت: «ولي الأمر يلتزم  بدفع الرسوم الخاصه بالقدرات التي أصبحت مبالغ فيها حسب كل جامعة، بالإضافة إلى ضرورة أخذ كورسات أو شرح للمعرفة أي كان، وتساءلت قائلة: «لماذا كل هذا الضغط وضياع حلم منتظر ودفع كل هذه مصاريف دون معرفه درجاته أو تنسبقه.. لماذا لا تكون القدرات بعد معرفه نتيجة وتنسيق وكل طالب يتوجه للجامعة التي يرغبها ويركز في قدراته بدل كل هذه الحيرة والمصاريف وخيبة الأمل»؟.

Advertisements
Advertisements