الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

الصحة العالمية تطلق إنذارًا دوليًا بسبب متحور أوميكرون

كشكول

عرضت قناة إكسترا نيوز مقطع فيديو، يوضح تحذير منظمة الصحة العالمية من تضاعف الإصابات بمتحور أوميكرون عالميًا، خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

وجاء فى الفيديو أن منظمة الدول العالمية التعامل مع المتحورات الجديدة لـ فيروس كورونا، وطالبت الجميع بتوخى الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

لا يزال العالم يلملم جراحه من فيروس كورونا الذي اجتاح العالم منذ أوائل عام 2020، والذي يواصل حصد ضحاياه مع زيادة حالات الإصابة والوفيات مجددًا، حيث لم يحن وقت التعافي بعد.

ودعت منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى التأهب للتعامل مع متحورات جديدة من كورونا، مشيرة إلى تضاعف الوفيات بكوفيد عالميا خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

وقالت المنظمة:على الرغم من أن جائحة COVID-19 لم تنته بعد، إلا أننا الآن في وضع مختلف تمامًا عما كنا عليه قبل عام، وتعلمنا عددًا من الدروس المهمة”.

وأكدت أن الطريقة الأكثر فعالية لإنقاذ الأرواح وحماية النظم الصحية وإعادة فتح المجتمعات والاقتصادات هي تطعيم الفئات الصحيحة أولًا، لافتة إلى أنه حتى في بعض البلدان التي بلغت نسبة التلقيح فيها 70٪، فإذا كانت أعداد العاملين الصحيين وكبار السن وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر غير محصنة ستستمر الوفيات وستظل النظم الصحية تحت الضغط وسيكون التعافي العالمي في خطر.

وأوضحت أن حالات الوفيات جراء كورونا تزايدت خلال الأسابيع الخمسة الماضية، كما أبلغت العديد من البلدان عن اتجاهات متزايدة في حالات الإصابة بعد موجات تفشي مدفوعة بمتحورات أوميكرون.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت منظمة الصحة العالمية تحديثًا لاستراتيجية التطعيم العالمية ضد فيروس كورونا، مشددة على الحاجة إلى تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك العاملين في مجال الصحة والرعاية، وكبار السن، والأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

وأشارت إلى أنه في حين أن اللقاحات أنقذت أرواحًا لا تعد ولا تحصى، إلا أنها لم تقلل انتقال العدوى بشكل كبير، لذلك من الضروري أن تواصل الحكومات والقطاع الخاص التعاون والاستثمار في تطوير لقاحات جديدة تمنع العدوى والأمراض.

وبالإضافة إلى التطعيم، حثت منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على تقييم وتعزيز خطط استعدادها واستجابتها لموجات تفشي مستقبلية.