الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

موقع تقديم الكلية الحربية 2022.. كل ما تريد معرفته

كشكول

 

يبحث طلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهـرية والشهـادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها وخريجى الجامعات الحكومية والخاصة حملة المؤهلات العليا دفعة أكتوبر 2022، على موقع تقديم الكلية الحربية 2022، وذلك بعد أن صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية (حربية - بحرية - جوية - دفاع جوي) والكليات العسكرية (الكلية الفنية العسكرية - كلية الطب بالقوات المسلحة - الكلية العسكرية التكنولوجية)، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية العسكرية والكليات العسكرية والذي أشار فيه إلى الشروط الخاصة للقبول كالآتي:

أولًا- الكلية الحربية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/ 11 / 2022 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع  القسم العلمي 70% فأكثر - القسم الأدبى 75% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية - بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية).

ثانيًا- الكلية البحرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامـة والأزهرية والشهادات العلمية المعادلة من (القسم العلمي)،  وألا يزيد السن في 1/11/2022 م عـن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% فأكثر، وأن يجيد الطالب السباحة إجادة تامة، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس (العلوم العسكرية والعلوم البحرية - بكالوريوس العلوم السياسية).

ثالثًا- الكلية الجوية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/11/2022 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 60 % فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج تخصص إدارة الطيران والمطارات درجة (بكالوريـوس الطيـران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران - بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال)، ويمنح الخريج تخصص نظم معلومات الطيران درجة ( بكالوريوس وشارة العلوم العسكرية الجوية - بكالوريوس الحاسبات والمعلومات).

رابعًا- كلية الدفاع الجوي:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70% فأكثر في مادتي (الفيزياء والرياضيات)، وألا يزيد السن في 1/11/2022 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 71% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة "بكالوريوس علوم الدفاع الجوي - بكالوريوس الهندسة تخصص (الاتصالات والإلكترونيات / الحاسب والنظم / الميكاترونيكس والروبوتات)" بنظام الساعات المعتمدة.

خامسًا الكلية الفنية العسكرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط / وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (علمى) والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن في 1/11/2022م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 76% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الهندسة (بتخصصاتها) وشهادة اتمام الدراسة العسكرية، بالإضافة إلى إمكانية استكمال الدراسات العليا بالكلية للحصول على الدرجات العلمية المختلفة (الماجستير / الدكتوراه) والمعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

سادسًا- كلية الطب بالقوات المسلحة:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى ( شعبة العلوم) فقط والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2022 م عـن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 90% فأكثر، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات دراسية ( ميلادية ) - 2 سنة امتياز، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس الطب والجراحة وشهادة اتمام الدراسة العسكرية.

سابعًا الكلية العسكرية التكنولوجية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية (القسم العلمي)، وتقبل الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام (ثلاث وخمس سنوات كطلاب منتظمين) والمُطبق بها البرامج الدراسية المطورة وفقًا لمنهجية الجدارات (قرار وزارى رقم 42 / 2022) من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فقط وتكون التخصصات تابعة لأقسام (الميكانيكية / الكهربية) على أن يقدم الطالب ما يفيد بذلك، كما تقبل الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط / وزارة الإنتاج الحربي، وطبقًا للشروط والتخصصات والشعب التي تُقبل بالكلية، وتقبل الطلبة المقيدين في دراسات أعلى من الشهادات المذكورة (كليات الهندسة / الجامعات التكنولوجية / كليات التعليم الصناعي / المعاهد الفنية الصناعية العليا التابعة لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بشرط أن تكون هذه الدراسات فى سياق وتُفيد دراستهم مع ضرورة إستيفاء شرط السن وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2022 م عن (21) سنة للطلبة الحاصلين على ثانوية (عامة / أزهرية / صناعية ثلاث سنوات)، و(22) سنة للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، والحاصلين على الكلية التكنولوجية المتوسطة من المجمع التكنولوجى المتكامل بالسلام فقط، و(22) سنة للطلبة المقيدين في الدراسات الأعلى، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع الثانوية العامة وما يعادلها 65% فأكثر، والثانوية الصناعيــــة 80% فأكثـر، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا كل في تخصصه وشهادة اتمام الدراسة العسكرية.

موقع تقديم الكلية الحربية 2022

ويمكن للطلاب الدخول على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيـق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على (الإنترنت) من خلال الرابط التالي من هنا. tansiq. mod. gov. eg

موقع تقديم الكلية الحربية 2022

الشروط الخاصة والتخصصات المطلوبة من حملة المؤهلات العليا للعمل كضباط محاربين

أولًا الكلية الحربية:

التخصصات المطلوبة "تربية رياضية / تجارة / حقوق / زراعة / الإعلام والصحافة / قتصاد وعلوم سياسية / كلية خدمة إجتماعية، لغات ( إنجليزي / عبري / روسي / فرنسي / صيني) - من كليات (أداب - تربية - ألسن - لغات وترجمة)، الآداب (إعلام - علم نفس - اجتماع - تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية)"

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: جيد فأعلى، وأن لا يزيد السن عند الإلتحاق عن (24) سنة في 1/11/2022 م، وأن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي في عام 2022 أو 2021 فقط، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية (2) عام دراسى (ميلادي).

ثانيًا: الكلية البحرية

التخصصات المطلوبة:

تخصصات الهندسة: الحاسب / كهرباء قوى / ميكانيكا قوى / الاتصالات والإلكترونيات / ميكاترونيكس / هندسة بحرية (بناء سفن) / الهندسة التطبيقية (تقنية النانو، ولا يتم قَبول خريجى الأكاديميات والمعاهد الخاصة باستثناء تخصص (هندسة بحرية وبناء سفن فقط ) من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بعد اعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: مقبول فأعلى، أن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي في عام 2022 أو 2021 فقط، وألا يزيد السن عند الإلتحاق عن (25 سنة) في 1/11/2022م، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي ( ميلادي).

تخصصات العلوم: (فلك / أرصاد جوية / فضاء / رياضيات / بحار).

تخصصات التربية: (فيزياء /  كيمياء  / رياضيات).

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: جيد فأعلى، وأن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي في عام 2022 أو 2021 فقط، وألا يزيد السن عند الإلتحاق عن (24 سنة) فى 1/11/2022م، وتكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي (ميلادي).

ثالثًا: كلية الدفاع الجوي

التخصصات المطلوبة:

تخصصات الهندسة: الحاسب والنظم / كهرباء قوى / ميكانيكا قوى / الاتصالات والإلكترونيات / الميكاترونيكس /الروبوتات.

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقديـر: مقبول فأعلى، وأن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي في عام 2022  أو 2021 فقط، وألا يزيد السن عند الإلتحاق عن (25 سنة) في 1/11/2022م، وتكون مدة الدراسة بكلية الدفاع الجوي (2) عام دراسي (ميلادي).

 

موقع تقديم الكلية الحربية 2022

الشـروط الخاصـة والتخصصات المطلوبة من حملة المؤهلات العليا للعمل كضباط متخصصين

التخصصات المطلوبة من الأطباء

التخصصات الطبية المطلوبة من الحاصلين على درجة البكالوريوس بعد قضاء فترة الإمتياز من تخصص الطب كالآتي:

الطلبة الذكور (علاج طبيعي - بيطري - أسنان)، الطالبات الإناث (علاج طبيعى - رئيسات تمريض).

الشروط الخاصة:

أن يكون حاصلًا على المؤهل عام 2022 والسنوات السابقة له شرط التقيد بالسن، وأن يكون تقدير المؤهل جيد فأعلى، وألا يزيد السن في 1/ 1 / 2023 عن (26) سنة، ويمنح الخريج شهادة إتمام الدراسة العسكرية، وأن تكون مدة الدراسة عام دراسي (ميلادي).

التخصصات المطلوبة للعمل في مجال النظم:

التخصصات المطلوبة: كليات الهندسة (تخصص حواسب)، كليات الحاسبات والمعلومات، كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، كليات العلوم تخصص (علوم الحاسب)، الحاصلين على ITI شعبة الذكاء الاصطناعي.

الشروط الخاصة:

أن يكون حاصلًا على المؤهل عام 2022 والسنوات السابقة له شرط التقيد بالسن، أن يكون تقدير المؤهل مقبول فأعلى لخريجى كليات الهندسة وجيد فأعلى لخريجى الكليات الأخرى، وألا يزيد السن فى 1/ 1 / 2023 عـن (25) سنة لخريجى كليات الهندسة - (24) سنة لخريجى الكليات الأخرى، ويمنح الخريج شهادة إتمام الدراسة العسكرية، وتكون مدة الدراسة عام دراسي (ميلادي).

التخصصـات المطلوبة من كليات الهندسة والعلوم للعمل بمجال تخصصهم

التخصصات المطلوبة من كليات الهندسة: (هندسة كيميائية).

التخصصات المطلوبة من كليات العلوم: علوم (كيمياء - كيمياء مزدوجة - كيمياءحيوية - فيزياء).

الشروط الخاصة:

أن يكون حاصلًا على المؤهل عام 2022 والسنوات السابقة له شرط التقيد بالسن، ويكون تقدير المؤهل مقبول فأعلى لخريجى كليات الهندسة، جيد فأعلى لخريجى كليات العلوم، وألا يزيد السن  في 1/ 1 / 2023 عن (25) سنة لخريجى كليات الهندسة - (24) سنة لخريجى كليات العلوم، ويمنح الخريج شهادة إتمام الدراسة العسكرية، وتكون مدة الدراسة عام دراسي (ميلادي).

إجراءات التقديم للالتحاق بالكليات العسكرية:

طلبة الثانوية العامة والطلبة المحاربين:

يكون بدء تسجيل البيانات الإبتدائية على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيـق القبول  بالأكاديمية والكليات العسكرية على (الإنترنت) وهو tansiq. mod. gov. eg  اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 26/ 07 / 2022م  وحتى يوم الثلاثاء الموافق 06/09/ 2022 وسيتم تحديد ميعاد الحضور لسحب الملف إلكترونيًا وذلك بهدف تقليل كثافة الحضور فى اليوم الواحد، ويكون فتح باب سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية بمصر الجديدة إعتبارًا من يـوم السبت الموافق 30 / 07 / 2022م وحتى يوم الخميس الموافق 08 /09 /2022م، ويتم إجراء اختبار السمات الشخصية والقدرات الذهنية في نفس يوم سحب الملف.

الطلبة المتخصصين:

يكون بدء تسجيل البيانات الإبتدائية على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيـق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية  على (الإنترنت) وهوtansiq. mod. gov. egإعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 07/ 09/ 2022م  وحتى يوم الثلاثاء الموافق 20/09/ 2022م وسيتم تحديد ميعاد الحضور لسحب الملف إلكترونيًا وذلك بهدف تقليل كثافة الحضور فى اليوم الواحد، ويكون فتح باب سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارًا من يوم السبت الموافق 10/ 09/2022م وحتى يوم الخميس الموافق  22 /09 /2022 م، ويتم إجراء اختبار السمات الشخصية والقدرات الذهنية في نفس يوم سحب الملف.

الشروط العامة للقبول (الثانوية العامة ومايعادلها - المحاربين):

أن يكون الطالب مِصرى الجنسية ومن أبوين وجدين يتمتعان بهذه الجنسية (عن غير طريق التجنس/ وألا يكون الطالب أو أبويه مكتسبين جنسيات أخرى)، وأن يكون الطالب حاصلًا على شهادة (الثانوية العامة أو ما يعادلها / شهادة الثانوية الصناعية نظام ثلاث وخمس سنوات / المؤهل الجامعي) بشرط أن تكون سنة الحصول على المؤهل خلال عام (2022/2021)، وأن يكون الطالب مُقيدًا بإحدى الجامعات أو المعاهد المصرية في حالة الحصول على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها عام 2021، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون الطالب حَسن السير والسلوك، وأن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية، وألا يكون الطالب قد استقال أو فُصل تأديبيًا من أى (كلية - معهد - مدرسة) عسكرية / مدنية، وألا يكون الطالب قد أعُفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل الطول عن ( 170 سم) لجميع الكليات العسكرية عدا الكلية الجوية والتى يسمح بها حتى ( 158سم ) كحد أدنى، وأن يكون الطالب لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية المقررة من المجلس الطبى العام للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام حالة عدم لياقتة الطبية، وأن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية  ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المُتقدمة خلال العام حالة عدم إجتيازه الاختبار، وأن يؤدى الطالب بنجاح إختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة من ارتفاع (7.5 متر) / بدون تردد ومن أول مرة فى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز، وأن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية، وأن يجتاز الطالب الإختبار الشخصى (كشف الهيئة) وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز الطالب بتفوق إختبار المعلومات العامة، وأن يجتاز الطالب بتفوق الاختبار التفضيلي (اللغة الإنجليزية - الحاسب الآلي).

وأن يجتاز الطالب الإختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل (التحاليل التخصصية المتقدمة)، ويحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد معادلة المجموع.

وأن يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الإلتزام الكامل بشروط التقدم / مع التأكيد على أن تكون البيانات المُدرجة في أوراق القَبول / والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة تواجده بالكلية، وأن يكون الطالب حاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية / الخاصة فقط  وليس (المعاهد العليا أو الأكاديميات)، ويلتزم الطالب الحاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية / الخاصة بالتوقيع على الإقرار الموجود بالملف والمُتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي، ويُسمح للضباط الإحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة التقدم بنفس الشروط والضوابط، ويشترط إجادة السباحة كشرط أساسى لإختبارات الكلية البحرية، بالإضافة إلى بيان المستندات المطلوب تجهيزها ومكان إستخراجها موجود على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على (الإنترنت) وهو tansiq.mod. gov. eg، ويجب على الطالب وولى أمره السعى لاحضار هذه الأوراق من الآن، نظرًا لأن استخراجها يستغرق وقتًا طويلًا يؤدى إلى تأخير وتعطيل إجراءات القبول.

الشروط العامة للقبول (المتخصصين ذكور / إناث)

بالإضافة لجميع الشروط العامة السابقة تضاف الشروط الآتية:

أن يتم إرفاق بيان المعاملة التجنيدية للذكور ويتم إستخراجها من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها الطالب المتقدم، ألا يقل الطول عن ( 170 سم ) للذكور، (155 سم) للإناث، ويُسمح للضباط الإحتياط والضابطات المكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة بالتقدم بنفس الشروط والضوابط، أن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية الحربية بإرتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن وتتعهدن بإقرار كتابى بذلك.

الجدير بالذكر أنه في إطار ما توليه الدولة المصرية من تطوير وانجازات على كافة الأصعدة وطبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء الأكاديمية العسكرية المصرية (طبقًا للقانون رقم 149 لسنة 2022) وتتمركز بالقيادة الاستراتيجية / محافظة القاهرة والتي تضم (الكلية الحربية - الكلية البحرية - الكلية الجوية - كلية الدفاع الجوي).

وفي ظل التطورات المتلاحقة في ميادين الإستراتيجيات العسكرية وآليات الصراع الدولى في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية فرضت الارتقاء بالمحتوى العلمي لطلبة الكليات العسكرية.

حرصت القوات المسلحة المصرية على مواكبة تلك التطورات بالنهوض بعقول وأذهان أبنائها وتمكينهم من الإطلاع على أحدث العلوم فى شتى المجالات العسكرية وغيرها من المجالات التى كان لزامًا الإلمام بها لإستيعاب تلك التطورات وتنمية القدرات على مواجهتها  والتعامل معها فى محيط متسارع من الأحداث والتحديات، حيث تم تسهيل كافة الإجراءات وتوفير أوجه الدعم بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل الدولة لإدخال الدراسات المدنية داخل الأكاديمية والكليات العسكرية كما تم تحديد مدة الدراسة بكليات الأكاديمية (أربع سنوات) دراسية للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفي حالة قبول طلبة من خريجى الجامعات والمعاهد العليا بـإحدى كليات الأكاديمية لتعيينهم ضباط عاملين في غير تخصصاتهم تكون مدة الدراسة (2 سنة دراسية).

حيث أصبح التأهيل المدني لطلبة كليات الأكاديمية كالآتي:

الكلية الحربية: دراسة مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وحصول الخريج على بكالوريوس في إحدى الشعب (العلوم السياسية / الاقتصاد)، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية.

الكلية البحرية: دراسة مواد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وحصول الخريج على بكالوريوس شعبة العلوم السياسية، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية.

الكلية الجوية: تخصص إدارة الطيران والمطارات: دراسة مواد كلية التجارة وحصول الخريج على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال، بالإضافة إلى بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران.

تخصص نظم معلومات الطيران: دراسة مواد كلية الحاسبات والمعلومات وحصول الخريج على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات، بالإضافة إلى بكالوريوس وشارة العلوم العسكرية الجوية.

كلية الدفاع الجوي: دراسة مواد كلية الهندسة وحصول الخريج على بكالوريوس الهندسة تخصص (الاتصالات والإلكترونيات / الحاسب والنظم / الميكاترونيكس والروبوتات)، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية وعلوم الدفاع الجوي.

موقع تقديم الكلية الحربية 2022.. تطبيق لائحة الأكاديمية

يُطبق قانون الأكاديمية على الطلبة الجدد الملتحقين بالعام الدراسى 2022/2023 أما الطلبة القدامى يطبق بشأنهم القانون السابق فيما يتعلق بنظام الدراسة والإمتحانات والدرجة العلمية، وفي حالة فصل الطالب لعدم (اللياقة الصحية / الصلاحية للحياة العسكرية) يكون له حق إستكمال دراسته في إحدى الكليات المناظرة للدراسة المدنية والخاضعة للقانون (رقم 49 لسنة 1972) بشأن تنظيم الجامعات المصرية.

الكلية العسكرية التكنولوجية:

حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على تحقيق رؤية القيادة السياسية بشأن الإرتقاء بمنظومة التعليم الفنى بالقوات المسلحة من خلال الإستراتيجية العامة للتطوير المستمر في عناصر العملية التعليمية تم إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية لتتولى مهمة التعليم الفنى والتكنولوجي (قانون رقم 150 لسنة 2022، وتكون مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات دراسية يحصل الخريج على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا كلٌ في تخصصه وتسرى في شأنه كافة الحقوق والمزايا المقررة لخريجى الجامعات التكنولوجية المصرية، ويدرس طالب الكلية العسكرية التكنولوجية تخصصات تكنولوجيا (الأوتوترونيكس - الميكاترونيكس - المعلومات - الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة - الأطراف الصناعية)، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهني في التخصصات السابقة والتى تمنحها الجامعات التكنولوجية المنشأه وفقًا للقانون (رقم 72 لسنة 2019) بشأن إنشاء الجامعات التكنولوجية بالإضافة الى شهادة إتمام الدراسة العسكرية، ويحق للخريج إستكمال الدراسة بعد التخرج للحصول على درجتى الماجستير / الدكتوراة المهنية فى التكنولوجيا كلٌ في تخصصه.

كما تقبل الكلية الحاصلين على شهادة "الثانوية العامة / الأزهرية (القسم العلمي) -الثانوية الصناعية - الكلية التكنولوجية المتوسطة - دراسات أعلى من الشهادات المذكورة كليات الهندسة / الجامعات التكنولوجية / كليات التعليم الصناعي / لمعاهد الفنية الصناعية العالية)".

تطبيق لائحة الكلية العسكرية التكنولوجية

يحق للطالب الذى يتم فصله لعدم (اللياقة الصحية / عدم الصلاحية للحياة العسكرية) إستكمال دراسته في إحدى الجامعات التكنولوجية، ويتم تطبيق قانون المعهد الفني للقوات المسلحة على الطلبة الموجودين حاليًا لحين تخرجهم.

Advertisements
Advertisements