السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

اختبارات قدرات كليات التمريض 2022.. نظم القواعد وطرق الترشيح للجامعات

كشكول

اختبارات قدرات كليات التمريض 2022.. كليات التمريض بتنسيق الجامعات 2022.. انطلق ماراثون اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات للقبول بالجامعات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 - 2023، أمس الإثنين، على أن تستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

رابط تسجيل اختبارات القدرات

و أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنه سيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني علي شبكة الانترنت على الموقع التالي: هنا.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام - التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية النوعية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينية - التمريض).

نظم القبول بكليات التمريض

حدد مكتب تنسيق القبول بالجامعات، نظم القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها المعاهد الفنية للتمريض، مشيرا إلى أنه يتم القبول بشعبة بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها كرغبة مستقلة من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من الشعبة العلمية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية

وأوضح أن القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها يتم على أساس إقليمى من بين الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس المحافظات التي تتبع الكلية ووفقا للعنوان المدون ببطاقة الرغبات الخاصة بالطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

طرق الترشيح للكليات

كما يتم ترشيح الطلاب بهذه الشعبة عن طريق الإنترنت بأسبقية المجموع الكلى لدرجات الطالب طبقا لقواعد التوزيع الإقليمي وذلك من الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات بنجاح على أن تتضمن رغبات الطالب المسمى الخاص بالكلية.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 - 2023، لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

وحدد مكتب تنسيق القبول بالجامعات خطوات التسجيل لاختبارات القدرات على شبكة الإنترنت، عبر هذه الخطوات:

• يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه.

• يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس.
• سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية: (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب "علمية، هندسية، أدبية") وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.
• ثم بعد ذلك تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة.
• يقوم الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية).
• عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

الأوراق المطلوبة للاختبارات
 

كما حدد مكتب التنسيق الأوراق المطلوبة لأداء الاختبارات، منها رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها، بالإضافة صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إدراج الجامعات التكنولوجية (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية - جامعة الدلتا التكنولوجية - جامعة بني سويف التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة مصر الدولية التكنولوجية (وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة - الكلية التكنولوجية بالفيوم "دمو" - الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط)، بموقع التنسيق الإلكتروني خلال مرحلة اختبارات القدرات أمام مختلف الشهادات لهذا العام 2022، حيث يُشترط للالتحاق بالجامعات التكنولوجية اجتياز اختبارات القدرات، كما وافق المجلس على إصدار طابع تنسيق لكل جامعة على حدة، لإدراجها على موقع التنسيق الإلكتروني وفقًا لشروط وقواعد القبول الخاصة بهذه الجامعات.

اقرأ أيضاً

عاجل.. وزير التعليم العالي يعدد مزايا إنشاء الجامعات الأهلية.. ويؤكد: لاتهدف للربح

Advertisements
Advertisements
Advertisements