الجمعة 19 أغسطس 2022 الموافق 21 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

انتهاء تصحيح 12 مادة بالثانوية العامة إلكترونيا.. ووزير التعليم: «محدش هيجيب 100%»

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

تستكمل كنترولات التصحيح الالكتروني المركزي بمدينة السادس من أكتوبر، عمليات تقدير درجات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022، وسط اجراءات امنية مشددة، حيث تجري عمليات التصحيح إلكترونيا دون تدخل بشري.

مستجدات تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022

وقال مصدر مسئول داخل كنترول التصحيح، إنه تم الانتهاء من 12 مادة حتى الأن، وهم "التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والاحصاء، اللغة العربية، اللغة الاجنبية الثانية، الكيمياء، الجغرافيا، الرياضيات التطبيقية "الديناميكا"، اللغة الاجنبية الاولى، والفيزياء والتاريخ".  

وشدد المصدر لـ كشكول، أنه جار تصحيح باقي المواد، وهم "الجيولوجيا وعلم النفس والاجتماع والتفاضل والتكامل، والجبر والهندسة الفراغية والأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا"، حيث يتم تصحيح ما يتراوح ما بين 90 و120 ألف ورقة في الساعة الواحدة، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التقدير الخاصة بباقي المواد نهاية الاسبوع الجاري، حيث تقوم أجهزة الماسح الضوئية من بتصحيح 120 ألف ورقة " بابل شيت " بدون تدخل بشري حيث يتم تعمل الاجهزة لمدة 8 ساعات يوميا.

وأوضحت مصادر، أن التصحيح تتم تحت أشراف المركز القومي للامتحانات والتقويم وبالتنسيق مع الادارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم وكنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والاسكندرية وأسيوط والمنصورة ولجان النظام المراقبة التابعة لها حيث تتم أعمال التقدير بمراقبة 400 مصحح ومدقق يقتصر مهامهم علي الاعمال الادارية المتعلقة بتسلم وتسليم الاوراق، بينما تقوم الكنترولات بعمل الشيتات وتحديد أسماء الاوائل في كل من الشعب الثانوية العامة الثلاثة. 

عندنا أفضل ثانوية عامة

ومن جانبه، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن هذا العام كان عندنا أفضل ثانوية عامة منذ سنوات، وعدد الطلاب اللي حاولوا يتداولوا الامتحان أقل من 85 وتم عقابهم بالغاء امتحاناتهم".

وأضاف الوزير، خلال تصريحات له، "رأينا ارتفاع مستوي الوعي بنوعية امتحانات الثانوية العامة، وتلاشى قلق زمان وفكرة تقفيل الامتحان اتغيرت والامتحان ليس علقة ولكنه فرز للقدرات وليس الحصول على الدرجة الكاملة".

وأكد شوقي: أن "الامتحان الكويس هو اللى يفرز المستوى بعدالة وليس الحصول فيه على 100%، ومنهجية أسئلة امتحانات الثانوية العامة لا تسمح بحصول الطالب على 100% وغير وارد حصول أي طالب على 100% في امتحانات الثانوية العامة هذا العام"، وتابع "انتهى عصر الحصول على 100% في الثانوية العامة والمجاميع كلها ستكون مثل العام الماضي والتنسيق شهد انخفاضا العام الماضي".

نسب نجاح طلاب الثانوية العامة

وأوضح: تغيير أسلوب التقييم وطبيعة الأسئلة الجديدة التي تستهدف قياس الفهم والتحليل وفرز الأكثر مهارة وراء تراجع درجات طلاب الثانوية العامة، واستكمل "نسب نجاح طلاب الثانوية العامة والأرقام ستكون شبيهة للعام الماضي".

 

 

Advertisements
Advertisements