الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب «هندسة حلوان» يصمموا قفاز ذكي لعلاج مرضى الشلل الشقي

أبدع طلاب هندسة حلوان، في تصميم قفاز ذكي لعلاج مرضى الشلل الشقي، ويأتى ذلك في إطار مبادرة "هنسوقلك" التي تنظمها أسرة من أجل مصر للطلاب بكلية الهندسة، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور محمود المسلاوي عميد كلية هندسة حلوان، وإشراف الدكتور كريم همام رائد أسرة من أجل مصر المركزية ومدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وياسر الجبالي مسئول الأسرة ومدير إدارة رعاية الشباب بالكلية.

وقد أشاد الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، بابتكارات طلاب جامعة حلوان، حيث أن هؤلاء الشباب هم من يساهمون في بناء مستقبل ونهضة مصر لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا تقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للطلاب المبدعين والموهوبين، وأن كلية الهندسة بها كوادر مميزة ومبدعة ومبتكرة في مشروعات تخرجهم.

طلاب «هندسة حلوان» يصمموا قفاز ذكي لعلاج مرضى الشلل الشقي

أفاد الدكتور محمود المسلاوي عميد هندسة حلوان، بأن كلية الهندسة بالجامعة تزخر بمشروعات التخرج المتميزة التي تدل على إبداعات الطلاب وفكرهم المستنير، حيث تسعى الكلية إلى إعداد خريجين مؤهلين في التخصصات الهندسية المختلفة وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لخدمة مؤسسات سوق العمل.

هدف تصميم القفاز الذكي لطلاب «هندسة حلوان»

ويهدف المشروع إلى تصميم قفاز ذكي لعلاج مرضى الشلل الشقي وهو حالة حدوث ضعف في الإشارة العصبية القادمة من المخ مما يؤدي إلى صعوبة السيطرة في جانب واحد من جسم الإنسان (اليد) أي حدوث شلل في اليد، يتم التحكم بالقفاز عن طريق تطبيق هاتف محمول حيث تم تصميم القفاز للقيام بحركات العلاج الطبيعي مما يساعد المريض علي الشفاء.

طلاب «هندسة حلوان» يصمموا قفاز ذكي لعلاج مرضى الشلل الشقي

حيث أن وظيفة تطبيق الهاتف هو التحكم في نوع تمرين العلاج حيث يعرض التطبيق أكثر من خيار للتمارين العلاجية ويمكن للمريض اختيار التمرين المراد من خلال التطبيق، كما  يوفر الجهاز تكلفة أقل وراحة أكبر حيث يتم العلاج في المنزل دون الحاجة لذهاب المريض للعيادات الخارجية أو المستشفيات، بالإضافة إلى العلاج المكثف مما يؤدي إلى نسبة شفاء أسرع ونتائج أفضل.

فريق عمل مشروع «هندسة حلوان»

وقد أشرف على المشروع  الدكتور هشام محمود ظريف بدر، ويتكون فريق عمل المشروع من إسراء طارق محمد، وميرونا مصطفى عبدالحميد، ورنا عبدالسلام محمود، وأشرف طارق حسين، وأيمن إيهاب عبدالعزيز.

Advertisements
Advertisements