الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. اختفاء المجاميع الفلكية بالثانوية العامة 2022.. والانتهاء من تصحيح 8 مواد

كشكول

كشفت المؤشرات الاولية لعمليات التصحيح في امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، التى تتم في مر التقدير المركزي في 6 أكتوبر، أن حصول بعض الطلاب على "مجاميع الفلكية " نتيجة حصول الطلاب على الدرجات النهائية في المواد لن يكون موجود هذا العام.


تسريب نتيجة الثانوية 2022 
أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ"كشكول" أن أعمال التصحيح وتقدير الدرجات في مختلف مواد الامتحانية التي أدى الطلاب بها الامتحانات يجري تصحيحها إلكترونيا دون تدخل بشري وسط سياج مشدد من السرية لمنع تسريب آى نتيجة قبل الموعد المحدد لاعتماد النتيجة من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي.


المركز القومي للامتحانات
وأوضحت مصادر، أن أعمال التصحيح تتم تحت إشراف المركز القومي للامتحانات والتقويم وبالتنسيق مع الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم وكنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة ولجان النظام المراقبة التابعة لها، حيث تتم أعمال التقدير بمراقبة  400 مصحح ومدقق يقتصر مهامهم على الأعمال الإدارية المتعلقة بتسلم وتسليم الأوراق، بينما تقوم الكنترولات بعمل الشيتات وتحديد أسماء الأوائل في كل من الشعب الثانوية العامة.

 
نسب النجاح 
وأضافت أن المؤشرات الاولية لأعمال التصحيح تشير إلى اختفاء ظاهرة المجاميع الفلكية حيث انخفضت نسب الطلاب الحاصلين في الدرجات النهائية، حيث تتقارب نسب النجاح مع المعايير التربوية للتقويم.


امتحانات الثانوية العامة 2022
أوضحت المصادر، أن  المواد التي تم الانتهاء من تصحيحها حتى الآن هي مواد اللغة العربية ومواد اللغة الثانية الامتحان وهي مواد الكيمياء والجغرافيا واللغة الأجنبية الأولى والديناميكا والتاريخ والفيزياء والديناميكا وذلك بواسطة الماسحات الضوئية وبدون تدخل بشري، حيث يتم تصحيح ما يتراوح ما بين 90 و120 ألف ورقة في الساعة الواحدة، من المتوقع الانتهاء من أعمال التقدير الخاصة بتلك المواد خلال الأسبوع المقبل، كما تم الانتهاء من أعمال التقدير للمواد الغير مضافة للمجموع التي تشمل مواد التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء، حيث تقوم أجهزة الماسح الضوئية من بتصحيح 120 ألف ورقة " بابل شيت " بدون تدخل بشري حيث يتم تعمل الاجهزة لمدة 8 ساعات يوميا.


التصحيح اليدوي
كما يتم القيام عقب تصحيح كل مادة بمراجعة أعمال التصحيح التي تمت في 5 % من أوراق البابل شيت التى تم تصحيحها للتأكد من مطابقتها لأعمال التقدير الالكترونية. 


يذكر أن نسب النجاح العامة بلغت في عام 2017/2018  74%، وفي عام 2018/2019 ب 78%، وفي عام 2019/2020 81%، وبالعام الماضي 2020/2021 بلغت نسبة النجاح 74%.