الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لطلاب الثانوية العامة.. مؤشرات تنسيق الجامعات والكليات 2022

كشكول

بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، أمس الخميس، يفكر الطلاب في تنسيق الجامعات والكليات التي يمكن دخولها من خلال المجموع وتزداد معدلات البحث عن تنسيق الجامعات الحكومية للعام الجامعي 2022/2023، ويستعرض "كشكول" من خلال هذا التقرير مؤشرات تنسيق الكليات 2022.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية عقب إعلان نتائج الثانوية العامة، وذلك وفقًا للاحصائيات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم لوزارة التعليم العالي بشأن أعداد الطلاب الناجحين ونسبهم في الثانوية العامة.

مؤشرات تنسيق الجامعات والكليات 2022


حيث كشفت الإحصائيات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، بشأن نتيجة الثانوية العامة، للعام الدراسي 2020/2021، ارتفاع نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2020 العام الحالي عن الأعوام الثلاثة الماضية بنسبة نجاح 81%، مما يؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى للتنسيق عن العام الماضي.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة من التربية والتعليم، أن الطلاب الحاصلين على 95% إلى 100% ما يقرب من 18.01% وأن الطلاب الحاصلين على 90% إلى 95%  بنسبة 18.26% أما الطلاب الحاصلين على مجموع من 85% إلى 90% بنسبة 16.42%.

مؤشرات تنسيق الكليات 2022

ووفقًا لهذة الإحصائية التي أعلنتها الوزراة، فمن المتوقع أن يكون هناك ارتفاع في الحدود الدنيا بتنسيق العام الجامعي الجديد 2020/2021، خاصة لكليات القطاع الطبي، ومنها كلية الطب البشري التي من المتوقع أن تزيد عن 98.5% للعام الماضي، مع ارتفاع الحدود الدنيا لكليات القمة الصيدلة أكثر من 97.8% وطب الأسنان أكثر من 98.29% وكذلك الكليات الأدبية كـ"الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن".

وفقا لتحليل الإحصائية الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم، فمن المتوقع أن تتراوح الحدود الدنيا لكلية الطب 98.8%، والقبول بكلية الصيدلة 98%، والقبول بكلية طب الأسنان 98.5%.

أما بالنسبة لشعبة العلمي رياضة، فمن المتوقع ارتفاع الحد الأدنى للقبول بها، ليصل القبول عند كلية الهندسة عند 96.5% بارتفاع أكثر عن تنسيق العام الماضي، والذي شهد تواجد لكليات الهندسة ضمن الأماكن الخالية للمرحلة الثانية.

وعن الشعبة الأدبية، وفقًا لشرائح المجموع، التي تم الإعلان عنها، فمن المنتظر أن تشهد ارتفاعًا ليتوقف القبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 98.3%، والقبول بكلية الإعلام 96.5%.
كما يأتي تنسيق القبول بالجامعات علي أربعة مراحل حسب مجموع الطلاب بالثانوية مرحلة "أولي وثانية وثالثة" أما المرحلة الرابعة فهى لطلاب المراحل الثلاثة الذين لم يدخلوا رغباتهم للطلاب الذين استنفذوا عدد مرات دخول رغباتهم.

موعد التسجيل باختبارات القدرات 2022

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، وفي ضوء الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2022.

وتيسيرًا علي الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكه المعلومات الدولية "الانترنت" وذلك في الفترة من يوم الاثنين الموافق 25/7/2022 حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022.

الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات هى:

1- كليات الإعلام.
2- كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة).
3- كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف).
4- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
5- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
6- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
7- شعبتي التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)
8- شعبتي التربية (التربية الفنية والتربية الموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر).
9- كليات التربية الرياضية.
10- كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.
11- كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض.
12- كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي بجامعات(حلوان – السويس – بني سويف –سوهاج).
13- الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية بكل من (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية- جامعة الدلتا التكنولوجية – جامعة بني سويف التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة مصر الدولية التكنولوجية(وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة – الكلية التكنولوجية بالفيوم"دمو") – الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط).
هذا وسيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني علي شبكة الانترنت على الموقع التالي من هنا    

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات:

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعاليه ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات علي هذا الموقع.
- يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
- تظهر الطالب بياناته الشخصية والتي تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب -  الرقم القومي – المحافظة – الادارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب "علمية– هندسية– أدبية")، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.
- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.
- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.
- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.
- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة.
- تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.
- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد اغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.
- تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية:
1- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

2 - عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ملحوظة هامة:
هذه المرحلة قاصرة علي طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

مؤشرات تنسيق الكليات 2022

وكان الحد الأدنى للمرحلة الأولى والذي أقرته وزارة التعليم العالي وكان بالنسبة للشعبة العلمية 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% فأكثر بإجمالي عدد طلاب 22954، وأن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر بإجمالي عدد طلاب 16293، وللشعبة الأدبية 269.5 درجة فأكثر أي بنسبة 65.73% فأكثر بإجمالي عدد طلاب 79033، وبالتالي يكون إجمالي عدد الطلاب للمرحلة الأولى لجميع الشعب 118280 طالب وطالبة.

وبدأ تنسيق المرحلة الثانية، بحد أدنى 254.5 درجة فأكثر أي بنسبة 62.07% لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية بإجمالي 186 ألفا 618 طالبا، وللشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05% لأقل من 269.5 درجة بإجمالي 56 ألفا 404 طلاب، وبذلك يكون إجمالي عدد طلاب المرحلة 243 ألفا و22 طالبا.

وسجل الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الثالثة لجميع الشعب العليمة والشعبة الأدبية 205 درجات بنسبة 50%.

Advertisements
Advertisements
Advertisements