السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بتصنيف شنغهاى 2022

جامعة الزقازيق تحصد المركز الأول محليًا في الهندسة

كشكول

أعلن الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، عن تحقيق الجامعة تميزًا جديدًا في التصنيف الصيني شنغهاي للمواد الأكاديمية (GRAS) حيث ظهرت في العديد من المواد الأكاديمية هذا العام وهى (الطاقة والعلوم الهندسية - العلوم الزراعية - العلوم البيطرية - التكنولوجيا الحيوية - الصيدلة والعلوم الصيدلانية) مقارنة عن العام الماضي.

وحققت جامعة الزقازيق المركز الأول محليًا في الهندسة الميكانيكية والعلوم البيطرية كما جاءت في المركز 76-100 في العلوم البيطرية على مستوى العالم وفي المركز 201-300 في الهندسة الميكانيكية على مستوى العالم، كما ظهرت الجامعة أيضًا ولأول مرة في ذات التصنيف في مجال الهندسة المدنية وجاءت في المركز 201 - 300 عالميًا.

وأشاد رئيس الجامعة بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، مؤكدًا سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

فيما أكد الدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة، مشيرا إلى حصول جامعة الزقازيق على مراكز متميزة بين الجامعات المصرية والعالمية وفق التخصصات المختلفة حيث جاءت نتائجها كالتالي:
١- جاء تخصص الهندسة المكيانيكية Mechanical engineering في عام ٢٠٢١ فى المركز الثاني محليا، والمركز ٣٠١- ٤٠٠ عالميا، بينما في عام ٢٠٢٢ جاء في المركز الأول محليا،  والمركز ٢٠١- ٣٠٠ عالميا. 
٢- جاء تخصص هندسة علوم الكمبيوتر  Computer Science & Engineering في عام ٢٠٢١ في المركز الأول محليا، والمركز ٣٠١- ٤٠٠ عالميا، بينما في عام ٢٠٢٢ احتفظ بالمركز الأول محليا، وتقدم عالميا حيث جاء في المركز ٢٠١- ٣٠٠.
٣- جاء تخصص العلوم البيطرية Veterinary Science فى عام ٢٠٢١ فى المركز الثالث محليا، والمركز ١٠١- ١٥٠ عالميا،  بينما فى عام ٢٠٢٢ ارتفع التصنيف حيف جاء فى المركز الأول محليا، والمركز ٧٦- ١٠٠ عالميا. 
٤- جاء تخصص العلوم الزراعية Agricultural sciences فى عام ٢٠٢١ فى المركز الثانى محليا، والمركز ٢٠١- ٣٠٠ عالميا،  بينما فى عام ٢٠٢٢ احتفظ بترتيبه بالمركز الثانى محليا، وتقدم عالميا حيث جاء فى المركز ١٠١- ١٥٠.
٥- جاء تخصص الهندسة المدنية Civil Engineering فى عام ٢٠٢٢ فى المركز الثالث محليا، والمركز ٢٠١ - ٣٠٠ عالميا. 
٦- جاء تخصص هندسة علوم الطاقة  Energy Science & Engineering فى عام ٢٠٢٢ فى المركز السادس محليا،  والمركز ٣٠١ - ٤٠٠ عالميا.

وأشار الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، إلى أن تصنيف GRAS يعتمد بالأساس على خمسة مؤشرات رئيسة حيث يقوم بتصنيف الجامعات في 54 مادة عبر العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.

ويعتمد التصنيف الصيني في تقييمه على خمسة معايير رئيسية، وهي الأبحاث المنشورة في مجلات الربع الأول Q1 ومعدل الاستشهاد النوعي لكل فرع ونسبة الأبحاث المنشورة بالمشاركة مع باحثين دوليين في مجالات التصنيف المختلفة، وعدد الأبحاث المنشورة في أفضل المجلات والمؤتمرات الدولية، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز دولية في هذا المجال.

Advertisements
Advertisements