الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التفاصيل الكاملة لاختبارات القدرات بالجامعات التكنولوجية الجديدة

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية الجديدة

تبدأ اختبارات القدرات للقبول بالجامعات المصرية الحكومية والتكنولوجية عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، ومن المقرر أن تكون في بداية الأسبوع المقبل، وتكون هذه الاختبارات للكليات التي تلزم القبول بها اجتياز اختبارات القدرات ومن ضمن هذه الكليات، كليات الجامعات التكنولوجية الجديدة  وهي تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يُعادلها، وكذلك خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين.

حيث تقدم الجامعات التكنولوجية الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعة بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والسياحة والنقل.

كما تمنح الجامعات التكنولوجية تمنح الدرجات العلمية الآتية: (الدبلوم العالي المهني، والبكالوريوس المهني، والماجستير المهني، والدكتوراه المهنية) في التكنولوجيا في التخصص، كما يُحدد المجلس الأعلى للجامعات، بناءًا على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، مُتطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المُتعلقة بالدراسة.

وبدأ الدراسة بثلاثة جامعات هم جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة - جامعة الدلتا التكنولوجية - جامعة بني سويف التكنولوجية)،  في العام الدراسي 2019/2020.

أما المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، هي: (جامعة الغربية التكنولوجية – جامعة السادس من أكتوبر التكنولوجية – جامعة برج العرب التكنولوجية – جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية – جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية – جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية)، لبدء الدراسة في العام الدراسي الجديد 2022/2023.

اختبارات القدرات بالجامعات التكنولوجية:

تتكون الاختبارات من ثلاثة أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالًا اختياريًا من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة ٦٠٪ من الدرجة النهائية

وتأتي اماكن اختبارات القدرات للقبول بالجامعات التكنولوجية:
(كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية).
وأماكن أداء الاختبارات المحافظات 
المحافظات: القاهرة – الجيزة- السويس - بورسعيد- الاسماعيلية – البحر الأحمر –جنوب سيناء – شمال سيناء - مطروح.
● كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ج القاهرة الجديدة التكنولوجية.
● مكان الامتحان: اللوتس الجنوبية – شارع النصر – مقابل نادي بنك مصر – القاهرة الجديدة.

المحافظات: القليوبية - البحيرة – الدقهلية – الغربية – المنوفية - دمياط - كفر الشيخ - الشرقية - الإسكندرية.
- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ج الدلتا.
● مكان الامتحان: منطقة مبارك الصناعية بقويسنا – المنوفية.

المحافظات: الفيوم – بني سويف– أسيوط – الأقصر- المنيا- الوادي الجديد – اسوان – سوهاج – قنا.
● الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة جامعة بني سويف التكنولوجية.
● مكان الامتحان: بني سويف الجديدة شرق - الحي الأول المجاورة الأولي شارع النرجس متفرع من شارع بيرم التونسي.

Advertisements
Advertisements